كيف يؤثر الاحتباس الحراري على وجود حشرات النحل بالحياة؟

06:19 م الإثنين 02 يوليو 2018

صورة ارشيفية

كتبت - مي محمد:

تتعرض فصائل النحل للانقراض بمعدل ثابت بفعل استخدام المواد الكيميائية الزراعية السامة، إلا أنه وعلى الرغم من هذه المخاطر، يعد الاحتباس الحراري والتغير المناخي أحد أهم العوامل الأساسية التي قد تؤدي إلى اختفاء فصائل كثيرة من هذه الحشرات المنتجة للعسل، وفق ما أفادت صحيفة "نيوز ويك".

تشير الصحيفة الأمريكية إلى نتائج دراسة حديثة أثبتت أنه إذا استمرت درجات الحرارة في الارتفاع، فإن فصائل عديدة من النحل لن تتمكن من التأقلم مع التغير الجديد، ما يعرضها للانقراض.

وكشف فريق من العلماء ترأسه بول كارادونا، عالم البيئة بجامعة نورث وسترن الأمريكية، أن نسبة من 30 إلى 70% من النحل البناء ينفقُ مع التعرض لدرجة حرارة زائدة. وأنه إذا استمرت درجات حرارة الكوكب في الارتفاع بالمعدلات الملاحظة حاليًا، فإن أعدادًا من هذه الفصائل سيتنقرض بوتيرة سريعة، ما يؤثر على النظام البيئي بشكل سلبي.

ويقول كارادونا أن نتائج التجارب التي أجريت بمساعدة باقي الفريق تشير إلى أن هناك تأثير خطير على أعداد النحل بفعل الحرارة، وأن أعداد حشرات النحل النافقة بفعل البرودة تكاد تكون معدومة مقارنة بما ينفق بفعل الحرارة الزائدة ولو بدرجات قليلة.

وقد نُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة "جماعات البيئة البريطانية"، ولفت كارادونا خلالها إلى أن جماعات النحل التي ظلت على قيد الحياة في المناخ الحار تقلص حجم أفرادها وفقدت الكثير من الوزن، فضلاً عن معاناتها اضطرابات في البيات الشتوي.