إعلان

حكومة نتانياهو تمنح الشرعية لثلاث مستوطنات في الضفة الغربية وسط رفض فلسطيني

10:19 م الثلاثاء 24 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي

قررت الحكومة الإسرائيلية منح الشرعية لثلاث بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية هي ( بروخين وريحالين وسانسانا ) حسب بيان صادر عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الثلاثاء.

ويقطن هذه المستوطنات حوالي ثمانمئة مستوطن، وقد أنشئت في التسعينيات من القرن الماضي إلا أن الحكومة الاسرائيلية لم تشرعها.

يذكر أن المجتمع الدولي  يعتبر كافة المستوطنات غير شرعية سواء وافقت عليها الحكومة الاسرائيلية أم لا، في حين يطالب الفلسطينيون اسرائيل بتجميد بناء المستوطنات، كشرط لاستئناف محادثات السلام.

وجاء في بيان رئاسة الوزراء أن لجنة وزارية قررت تشريع وضع ثلاثة بؤر سكنية أقيمت في التسعينيات بناء على قرارات حكومات سابقة.

وعلى صعيد متصل، قال نتنياهو إنه سيطلب من المحكمة الإسرائيلية العليا تأجيل الموعد النهائي الذي أقرته المحكمة لإزالة 5 بنايات سكنية استيطانية في الضفة الغربية بحلول الأول من مارس.وأوضح نتنياهو أن حكومته تبحث عن سبل قانونية لمنع إزالة وتدمير البنايات السكنية التي تقطنها حوالي 30 عائلة،وكانت المحكمة العليا قد أصدرت قرارها بإزالة هذه البنايات لأنها أقيمت على أراض خاصة مملوكة لفلسطينيين.

ومن جهتها نددت هاجيت أوفران مسؤولة من حركة السلام الآن الاسرائيلية المناهضة للاستيطان بقرار الحكومة الاسرائيلية واعتبرته ''طريقة ملتوية لإقامة مستوطنات جديدة''.

وقالت إن الحكومة الاسرائيلية تكشف عن سياستها الحقيقية فهي تقوم ببناء مستوطنات جديدة بدلا من الذهاب للسلام".وعلى الجانب الفلسطيني، نددت الرئاسة الفلسطينية بالقرار واعتبرته ردا على رسالة الرئيس محمود عباس لرئيس الحكومة الاسرائيلية المطالبة بتجميد الاستيطان لاستئناف مفاوضات السلام".وطالب المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة الحكومة الاسرائيلية بوقف الاعمال الاحادية الجانب خاصة الاستيطانية فوراً.يذكر أن أكثر من 310 ألف مستوطن اسرائيلي في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.كما يقيم نحو 200 ألف آخرين في اكثر من عشرة احياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.

 

اقرأ أيضا:

وزير الأوقاف يلقى خطبة الجمعة المقبلة بالأزهر بعنوان ''أدب الحوار''

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان