إعلان

سمير فرج يكشف تفاصيل نشر إسرائيل لوثائق جديدة بشأن حرب أكتوبر

06:54 م الأربعاء 23 أغسطس 2023
 سمير فرج يكشف تفاصيل نشر إسرائيل لوثائق جديدة بشأن حرب أكتوبر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا الظنيني:

كشف اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، تفاصيل نشر إسرائيل وثائق وتفاصيل جديدة بشأن حرب أكتوبر 1973، قائلًا: "إن جيش أعلنت منذ أكثر من يوم أن جيش الدفاع الإسرائيلي سيطلق موقع إلكتروني جديد سماه موقع عيد الغفران، وأن وزارة الدفاع الإسرائيلية أعلنت أنها ستنشر 15 ألفا و301 صورة، و6035 مستند و169 خريطة و215 تسجيل فيديو، و40 تسجيل صوتي عن حرب أكتوبر ومشاهد عن الحرب".

وأضاف "فرج" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" مساء الأربعاء، أنه تم عرض مداولات عن صناع القرار في الحرب، وذلك عبر موقع إلكتروني بشأن حرب أكتوبر 1973 والثغرات التي وقعت فيه القوات في عيد الغفران، موضحًا أن الجيش الأسرائيلى كان على ثقة من فوز قواته بالحرب في أي وقت؛ بسبب عدد القوات الكبير والتسليح الحديث، ولكنهم تفاجئوا بما حدث وهو ما سبب لهم صدمة في أكتوبر المجيدة 1973.

وتابع، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي حينها أمرت بتشكيل لجنة تقصي حقائق (لجنة أجرانات) برئاسة رئيس المحكمة العليا، عقب الهزيمة، وقد انعقدت أولى لقاءاتها في 21 نوفمبر 1973، وصدر عنها تقريرًا وصل لـ 1500 ورقة، لكنه مُنع من النشر.

وأردف، المفكر الاستراتيجي، أن أول قرار بعد حرب أكتوبر 1973 كان عزل دافيد عازر، قائد الجيش ورئيس الأركان الإسرائيلي، ومنعه من تولي أو وظيفة بسبب تقصيره، مشيرًا إلى أن التقرير تغاضى عن تقصير المخابرات في ذلك الوقت، بالإضافة إلى أن "جولدمائير" لم تعلن التعبئة.

وأشار إلى أن الرئيس السادات كان يستعرض الخطة مع الجانب السوري، حتى اتفق مع أحد قادة الجيش على أن يرسل رسالة مخادعة لإسرائيل بأن مصر لن تحارب، عن طريق هنري كيسنجر الصديق المقرب لتل أبيب آنذاك، لافتا إلى أن تدشين موقع حرب عيد الغفران هو تغطية على ما قصرت فيه لجنة «أجرانات» وهو استباقا لما سيحدث في عيد الغفران.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان