إعلان

أستاذ موارد مائية: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام ملء سد النهضة وعاملين حسابنا على أكثر من سيناريو

11:31 م الخميس 06 يوليه 2023
أستاذ موارد مائية: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام ملء سد النهضة وعاملين حسابنا على أكثر من سيناريو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:


قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن مصر طالبت بوضع آلية وقواعد لملء سد النهضة الإثيوبي وعند التنفيذ يتم الإخطار.

وأوضح "شراقي"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر"، المذاع عبر فضائية "ام بي سي مصر"، اليوم الخميس، إن إثيوبيا تستهدف تخزين ما بين 20 إلى 25 مليار متر مكعب في الملء الرابع لسد النهضة، وهذه الكميات ضخمة للغاية،

وأكد أن حديث رئيس وزراء إثيوبيا بأنه لا توجد أضرار على مصر من الملء الرابع لسد النهضة أكذوبة، لافتًا إلى أن إثيوبيا ترى أن الضرر على مصر يعني أن المصريين يموتون من العطش أو يتوقفون عن الزراعة وتحدث مجاعة وهجرة غير شرعية.

وأضاف أنه في المرات الثلاثة السابقة كان إجمالي التخزين 17 مليار متر مكعب في 3 سنوات، والآن تستهدف تخزين 25 مليار متر مكعب مرة واحدة، أي يمثل تقريبا نصف حصة مصر المائية من مياه نهر النيل.

وأشار إلى أن تخزين كمية كبيرة من المياه مرة واحدة داخل سد النهضة وهي 25 مليار متر مكعب يمثل خطرا على سلامة السد وتعني توقف مليون فدان عن الزراعة، متابعًا: "اي متر مكعب يخزن في إثيوبيا هو من حصة مصر يبقى كيف في 17 مليار في السنوات الماضية موجودين في إثيوبيا وكانوا المفروض يبقوا في مصر ويبقى مفيش ضرر هذه الكمية لو جاءت إلى مصر كنا توسعنا في زراعتنا وقدرنا نزرع مساحات الأرز المطلوبة".

وتابع: "هناك ضرر على مصر التي تكلفت مئات المليارات في مشروعات تبطين الترع ومحطات معالجة المياة"، مؤكدًا: "لن نقف مكتوفي الأيدي وعاملين حسابنا فيما تفعله إثيوبيا من عمليات ملء السد بأكثر من سيناريو، والسد العالي يحمي مصر من مخاطر سد النهضة لفترة تصل إلي 12 عامًا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان