إعلان

تمنح شهادات غير معتمدة.. متحدث التعليم العالي يحذر الطلاب من الكيانات الوهمية

11:17 م الثلاثاء 25 يوليو 2023
تمنح شهادات غير معتمدة.. متحدث التعليم العالي يحذر الطلاب من الكيانات الوهمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:


قال الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث الرسمي بإسم وزارة التعليم العالي، إن الكيانات الوهمية التي بدأت تظهر بالتوازي مع مكتب التنسيق، هي كيانات غير شرعية غير حاصلة على رخصة من وزارة التعليم العالي تخدع الطلاب بأنها تمنح شهادات معتمدة وهذا غير حقيقي.

وأضاف "عبد الغفار"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة استطاعت التصرف مع هذه الكيانات الوهمية عن طريق الشق القانوني وهي الضبطية القضائية، من خلال البدء مبكرا لهذا العام وتحديث قوائم مؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية ووضع هذه القوائم على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي .

وأكد أن الوزارة أجرت تحليل لمعرفة أسباب سفر الطلاب للتعليم بالخارج، ووجدت أن من ضمن أسباب السفر هو الإتاحة وخاصة في كليات الطب والأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة وهي كليات القطاع الطبي، مضيفًا إلى أن شكل الإتاحة تم حلها حيث أصبح لدينا أكثر من جامعة وكليات طبية.

وأشار إلى بعض الطلاب كانوا يسافرون إلى هذه الدول لأن الحد الأدنى للقبول في كليات القطاع الطبي بكلياتها وتخصصاته المختلفة، لأن هناك سياسات القبول في بعض الدول التي لا تشترط وجود حد أدنى للدرجات، حيث كان الطالب يحصل على 50% في الثانوية ويلحق بالكليات الطبية أو الهندسية في الخارج.

وأوضح أن خريطة التعليم العالي في مصر تغيرت، وسياسة التعليم في مصر تقوم على التوازن بين عدة اعتبارات أساسية وهي اعتبار الاتاحة والجودة والحفاظ على سمعة التعليم العالي، والحفاظ على الصورة العامة باعتبار أن التعليم العالي قوة ناعمة لمصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان