إعلان

مستشار الرئيس: حالة واحدة ينتقل فيها مرض "حمى الضنك" من إنسان لآخر

11:33 م الثلاثاء 18 يوليو 2023
مستشار الرئيس: حالة واحدة ينتقل فيها مرض "حمى الضنك" من إنسان لآخر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، إن مرض حمى الضنك قديم وموجود في كل أنحاء العالم وهناك تقريبًا 100 دولة في العالم يرصد فيها هذا المرض في كل قارات العالم، مشيرًا إلى أن الحمى أو المرض ليس بجديد ولكنه مرض فيروسي قديم وينتقل من إنسان مريض للبعوضة الناقلة للمرض.

وأضاف "تاج الدين" في حواره عبر زووم، لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء، أن البعوضة الناقلة لحمى الضنك تم رصدها والنشر عنها عام 1762، موضحًا أن التغيرات المناخية الموجودة في العالم كله أحد أسباب انتشار حمى الضنك.

وتابع، أن الغالبية العظمى من حالات الإصابة بحمى الضنك تعاني أعراضًا بسيطة جدًا من بينها الشعور بتكسير العظام، مؤكدًا أن مرض حمى الضنك لا يمكن أن ينتقل من إنسان لإنسان إلا في حالة واحدة والتي رصدت وهي الأم الحامل التي يمكن أن تنقل المرض للجنين.

وأردف، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن هناك أنواع أخرى من البعوض تنقل أنواعًا مختلفة من الفيروسات، مؤكدًا أن حمى الضنك يتم الشفاء منها تمامًا خلال 10 أيام وعدد قليل من الحالات قد يصاب بحمى الضنك الوخيمة.

وأشار إلى أن الحل الجذري لحمى الضنك هو القضاء على الحضرات الناقلة لهذا المرض، موضحًا أن الأبحاث العلمية تناقش التعامل مع البعوض بالتكنولوجيا الحيوية لإضعاف قدرته على نقل الأمراض، ومن الحلول المطروحة لوقف عدوى حمى الضنك القضاء على التجمعات المائية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان