إعلان

"معجزة علمية".. الحاصل على جائزة نوبل للطب 2020: قضاء مصر على فيروس سي شيئًا رائعًا

11:43 م الأربعاء 07 يونيو 2023
"معجزة علمية".. الحاصل على جائزة نوبل للطب 2020: قضاء مصر على فيروس سي شيئًا رائعًا

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور هارفي ألتر، الفائز بجائزة نوبل للطب لعام 2020، إن ما قامت به مصر في القضاء على فيروس سي كان شيئًا رائعًا، ولا توجد دولة في العالم قد قامت بمحو فيروس سي، وهو جهد رائع وعظيم امتد على مدى 4 سنوات، حين تم فحص أكثر من 60 مليون شخص وتقديم علاج للمصابين وهو ما يعتبر "معجزة علمية".

وأضاف"هارفي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي س مصر" اليوم الأربعاء: "نحاول التعامل مع مصر باعتبارها نموذج ولقد أثبتت مصر أنه من الممكن أن تتحقق المعجزة، وكان هناك جهد كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلًا: "الرئيس السيسي استثمر في علاج فيروس سي وأوجد فريقًا وكان أمرًا صعبًا لفحص أكثر من 60 مليون شخص وتقديم العلاج للمصابين منهم ونتمنى تكرار النموذج في أفريقيا".

وتابع، أن هدف مؤتمر صحة إفريقيا هو كيفية التعامل مع مرض فيروس سي الذي من الصعب علاجه، وما حدث أنه تم كبح جماح هذا الفيروس، ومكافحة آثاره، موضحًا أن مصر كان عليها أن تثبت أنها قد اختبرت كل شخص داخل الدولة وأنها عالجت كل من ثبت إيجابيته للمرض ويجب أن يكون هناك استمرار للأمر، لأنه عندما يتم محو شيء ما يجب التأكد من أنه لن يكون هناك إعادة للإصابات مرة أخرى.

وأكد: "مصر تثبت أن هناك حوالي 90 % أو أكثر من الشعب المصري الذين تم اختبارهم قد أصبحوا خاليين من الإصابة بفيروس سي، وهناك أشياء أخرى في نفس الوقت يجب أن يتم فعلها، مثل علاج الالتهاب الوبائي بي، وتغير الطريقة التي يتعامل بها الناس من الحقن وحقن التعقيم".

وأردف، أن فيروس بي يمكن أن يتم محوه خاصة أن هناك لقاحًا خاصًا به، موضحًا أن فيروس بي أكثر سهولة في التعامل معه عن فيروس سي طالما هناك لقاحًا له، قائلًا: أتوقع أن تظهر في المستقبل أدوية أفضل لعلاج فيروس بي".

فيديو قد يعجبك: