إعلان

رئيس "الصوامع والتخزين": الدولة تشتري القمح من المزارعين بسعر أعلى من المستورد

11:42 م الثلاثاء 30 مايو 2023
رئيس "الصوامع والتخزين": الدولة تشتري القمح من المزارعين بسعر أعلى من المستورد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:


قال المهندس كمال هاشم، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للصوامع والتخزين، إن موسم حصاد القمح بدأ 15 أبريل، والتوريد بدأ أول مايو وبلغ ذروته منتصف الشهر ذاته.

وأضاف "هاشم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أنه تم الوصول إلى 3 ملايين طن قمح من التوريد المحلي حتى الآن، تكفي الاستهلاك 4 أشهر.

وأكد أن مصر لديها قدرة تخزينية كبيرة تصل إلى 5 ملايين طن، موضحًا أن التموين تستخدم 25 ألف طن قمح يوميا لإنتاج رغيف الخبز المدعم بـ 5 قروش، ومصر تستهلك 15 مليون طن قمح سنويًا منهم 9 ملايين تتوجه للخبز المدعم.

وأضاف أن القيادة السياسية مهتمة بمشروع تخزين القمح، حيث إن كميات القمح الموجودة في مختلف الصوامع من التوريد المحلي أو الكمية المستوردة تكفي نحو 6 أشهر.

وأوضح أن المستهدف الوصول إلى 4 ملايين طن، موضحًا أن معدل التوريد اليومي انخفض ولا يتعدى 50 ألف طن قمح يوميا، لافتًا إلى أن مصر تشتري القمح من المزارعين بسعر أعلى من المستورد.

واستطرد أن هناك 1.2 مليون طن قمح متعاقد عليها معظمها من روسيا بنسبة 66 % يليها رومانيا وفرنسا وألمانيا وليتوانيا والبروتين فيها يصل إلى 12.5% ، كما يتم خلط القمح المحلي والمستورد لزيادة جودة رغيف العيش.

فيديو قد يعجبك: