إعلان

رئيس "غرفة الدواء": نسبة الأدوية التي نقصت في السوق ضئيلة جدًا

10:38 م الإثنين 22 مايو 2023
رئيس "غرفة الدواء": نسبة الأدوية التي نقصت في السوق ضئيلة جدًا

كتب – معتز عباس:


قال الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات ، إنه هناك تنسيق بين الحكومة والبنك المركزي للإفراج الفوري عن شحنات القطاع الدوائي بالموانئ.

وأضاف، أنه الشحنات الدوائية الموجودة في الموانئ تقدر بنحو 40 مليون دولار، وتكلفة الأرضيات لـ400 شحنة وصلت 3 مليون جنيه لكل شحنة، أي حوالي مليار و200 ألف جنيه تكلفة الأرضيات.

وعن نقص بعض الأدوية في الأسواق والصيدليات، أكد أنه نسبة ضئيلة من الأدوية التي نقصت في السوق منها دواء "التروكسين" والذي يستورد من الخارج، متابعًا: "احنا كمصانع ابتدينا نشعر بالخطر لان المخزون عندنا قل لكن المواطن لم يشعر لأن الصيدلية عندها والموزع عنده، والحقيقة أن الشركة ليس لها ذنب في تأخر الإفراج عن الشحنات".

وحول مشكلة الافراجات ومطالب رفع تكلفة الأرضيات في الموانيء، أوضح أنه تم طلب حل هذه المشكلة والتعامل معها والإعفاء بأثر رجعي، لان الشركات ليس لها ذنب في تأخير الافراج عن المواد الخام، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إحترم ذلك وطالب بأن يتم ذلك، متابعًا: "ربنا يسهل ويطلع القرار سريعًا".

وأشار إلى أن عدد العاملين في صناعة الدواء 2.5 مليون فرد في هذا القطاع الدوائي الكبير، بالاضافة إلى أن حجم الصادرات وصل إلى مليار دولار وهو رقم ضئيل ولا يحقق المأمول، ونستهدف مع رؤية مصر 2030 الوصول إلى صادرات بقيمة 5 مليار دولار، ونحلم بالوصول إلى صادرات 20 مليار دولار في 2040.

ووجه رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، رسالة طمأنينة للمواطنين، قائلًا: "لن يحدث أي نقص في الأدوية بعد هذه القرارات، رصيد ومخزون الادوية وصل لأدنى مستوياته بما يقارب مستوى الخطر، لكن بقرارات اليوم لن نصل لهذه النقطة، ولا نشهد نقص في الادوية المصنعة محليا أو تلك المستوردة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان