إعلان

"ليس له علاقة بزلزال تركيا".. القومي لعلوم البحار عن عودة منسوب المياه لطبيعته في البحر المتوسط

10:16 م الثلاثاء 07 مارس 2023
"ليس له علاقة بزلزال تركيا".. القومي لعلوم البحار عن عودة منسوب المياه لطبيعته في البحر المتوسط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف الدكتور عمرو زكريا، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، عن أسباب عودة منسوب المياه في البحر المتوسط إلى طبيعته، قائلًا: "إن تراجع المياه أو تقدمها ليس له علاقة بأي زلازل أو موجات تسونامي من المحتمل أن تحدث في منطقة"، مشيرًا إلى أن ما حدث نتيجة حجم الضغط الجوي وارتفاع عمود المياه على سطح البحر نتيجة تغير درجات الحرارة وارتفاع الضغط.

وقال "زكريا" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم الثلاثاء، إنه عندما ترتفع درجات الحرارة ينخفض الضغط الجوي، وكثافة الهواء تقل أيضًا، موضحًا أن الزلزال الذي حدث في تركيا كان على الأرض وليس في البحر، وفي حالة حدوثه في البحر كان من الممكن أن تكون هناك موجات حدوث مد بحري نتيجة الزلزال في البحر، ولذلك فأن زلزال الأرض ليس له علاقة بأي نشاط على مستوى سطح البحر.

وتابع، أن مستوى سطح البحر له علاقة بارتفاع الضغط الجوي، حيث أن زيادة الضغط الجوي بواقع 1 بار يؤدي لانخفاض منسوب سطح البحر بواقع 1 سم، ولذلك فأن الضغط الجوي لو زاد من 15 إلى 25 فبراير ووصل لـ 30 بار بمعنى انخفاض منسوب البحر عن المعدل الطبيعي للمد والجزر الذي يحدث يوميًا حوالي 30 سم وبالإضافة لحركة المد اليومي بواقع 25 سم فأننا نتحدث عن انخفاض في منسوب البحر بواقع 55 سم.

وأردف، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أنه عندما تكون الأرض أفقية تكون المساحة الأفقية من أعلى نقطة لأقل نقطة من 30 إلى 40 سم، قائلًا: "العريش الأرض بها شبه أفقية ولذلك عندما تتراجع المساحة الأفقية بواقع من 30 إلى 40 سم، فأننا نشعر بأن مساحة كبيرة من الأرض تراجعت، وهو ما حدث في اليونان والجزائر وعدد من الدول".

وأكد، أنه عندما عاد الضغط الجوي لوضعه الطبيعي على البحر المتوسط فعاد منسوب البحر لطبيعته اليوم، موضحًا أن كل العلماء في العالم أكدوا أن هذه الظاهرة ليس لها علاقة بالزلزال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان