إعلان

خبير اقتصادي يتوقع ارتفاع سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية 18 مارس القادم

11:25 م الأحد 05 مارس 2023
خبير اقتصادي يتوقع ارتفاع سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية 18 مارس القادم

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مصطفى بدره، الخبير الاقتصادي، إن اجتماع لجنة السياسات النقدية القادم سيكون يوم 18 مارس القادم، مشيرًا إلى أنه يتوقع أن يكون هناك زياده في سعر الفائدة ما بين 50 إلى 100 نقطة وهو للسعر الاسترشادي ما بين البنوك والبنك المركزي وليس للشهادات أو الفوائد.

وأضاف "بدره" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن ارتفاع الاحتياطي النقدي يعكس زيادة موارد الدولة، موضحًا أن الاحتياطي النقدي الأجنبي للدولة يزيد رغم الأزمة الروسية الأوكرانية التي أثرت على مصر بشكل كبير، وذلك بسبب السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين بالخارج.

وتابع، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع يتراوح بين 3 و 6 أشهر، ولا حاجة للتكالب على السلع لكونها متوفرة، ولا توجد أزمة في أي من السلع الاستراتيجية.

وعن الإجراءات التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الخميس الماضي بشأن زيادة الرواتب، قال إن الرئيس السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بحزم الحماية الاجتماعية للمواطنين، وهو ما ظهر في تأجيل زيادة أسعار الكهرباء أكثر من مرة مراعاة للمواطنين، موضحًا أن الحزم الاستثنائية من الأجور والمعاشات وزيادة السلع الاستراتيجية لمواجهة التضخم.

وأردف، ان هناك حالة من الرضا بين المواطنين في الشوارع بما يحدث من زيادة في معدلات الأجور، مؤكدًا أنه تم زيادة الإعفاء الضريبي من 24 إلى 30 ألف جنيه على الرواتب، أي إعفاء 24 ألفا من إجمالي ما يتقاضاه الموظف من الضرائب.

فيديو قد يعجبك: