إعلان

الخارجية الأمريكية: روسيا معزولة عن المجتمع الدولي.. ونفضل المسار الدبلوماسي مع إيران

10:35 م الثلاثاء 31 يناير 2023
الخارجية الأمريكية: روسيا معزولة عن المجتمع الدولي.. ونفضل المسار الدبلوماسي مع إيران

كتب- محمد أبوالمجد:

قال صامويل ويربيرج، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الرسالة الأمريكية واضحة جدًا لروسيا بشأن أوكرانيا، وهي رسالة من المجتمع الدولي والتي كانت واضحة خلال الجمعية العامة في الأمم المتحدة بتصويت أكثر من 140 دولة ضد الحرب الوحشية الروسية، كما أنه منذ أسبوع تقريبًا كان هناك أكثر من 50 دولة تجتمع في ألمانيا لإيصال الأسلحة والمواد الدفاعية والعسكرية للأوكرانيين.

وأضاف "صامويل" في حواره عبر زووم، لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء، أن روسيا الآن معزولة عن المجتمع الدولي، والولايات المتحدة لديها قنوات تواصل مع الجانب الروسي وروسيا لديها سفارة في واشنطن، وإذا كان هناك ملفات نرغب في التحاور مع روسيا فيها لدينا آليات التواصل.

وتابع: "بشكل واضح الرئيس الروسي لدية إمكانية لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية حاليًا"، موضحًا أن تداعيات هذه الحرب ظاهرة على عدد كبير من الدول ومنها مصر، والتي تعتبر أكبر مستورد للقمح في العالم وظهر عليها التداعيات والآثار السلبية على الاقتصاد والشعب المصري بسبب ما فعله بوتين.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن هناك تشاور دائم بين الولايات المتحدة الأمريكية والسلطات المصرية في العديد من الملفات الإقليمية المشتركة، حيث أن هناك دور كبير تبذله السلطات المصرية في خفض التصعيد والتوتر الإسرائيلي الفلسطيني.

وأوضح "ويربيرج": "لا نرى من جانبنا أن هناك أي سبب للتصعيد أو العنف الإسرائيلي الفلسطيني، والولايات المتحدة الأمريكية مستعدة لدعم مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين إذا كان الطرفان مستعدين لذلك".

وبشأن الموقف الأمريكي مع إيران، قال "ويربيرج": إنه لا يمكن أن يتدخل في أي تكهنات للمستقبل، ولكن الرئيس الأمريكي جو بايدن قال إنه مستعد لكافة السيناريوهات سواء بالعودة للاتفاق النووي أو بدونه، ولكن أمريكا تفضل المسار الدبلوماسي"، موضحًا أن التركيز من الولايات المتحدة والعالم على القمع من النظام الايراني ضد المتظاهرين السلميين في إيران، والثاني كيفية تقديم الحكومة الإيرانية الأسلحة للجانب الروسي لضرب المواطنين داخل أوكرانيا.

فيديو قد يعجبك: