إعلان

رئيس مجلس إدارة البورصة الأسبق يكشف أسباب التأخير في تنفيذ برنامج الطروحات

09:59 م الثلاثاء 31 يناير 2023
رئيس مجلس إدارة البورصة الأسبق يكشف أسباب التأخير في تنفيذ برنامج الطروحات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور سامح الترجمان، رئيس مجلس إدارة البورصة الأسبق، إن بيان مجلس الوزراء اليوم بشأن برنامج الطروحات يأتي في إطار ما تم إعلانه من قبل، حول خطة الحكومة لطرح بعض الشركات في البورصة المصرية وجزء آخر لمستثمرين استراتيجيين.

وأضاف "الترجمان" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم الثلاثاء، أن اجتماع اليوم بين رئيس الوزراء ووزيرة التخطيط وأعضاء الصندوق السيادي كان لمراجعة كافة الشركات الموجودة تحت إشراف الصندوق السيادي لتحديد ما سيتم طرحه في الفترة القادمة سواء لمستثمر استراتيجي أو الطرح في البورصة.

وأوضح، أن التأخير في تنفيذ برنامج الطروحات يكون لسببين الأول هو إيجاد المستثمر المناسب للشركة التي يتم طرحها، والثاني الانتظار لمعرفة أحوال ألأسواق مناسبة أم لا لطرح الشركات، متابعًا أن الفترة القادمة ستشهد تسارع في وتيرة الحكومة للتعامل مع هذا الموقف وتنفيذ هذه الطروحات.

وأردف، أنه سيكون من الصعب طرح شركة جديدة في البورصة خلال الربع الأول من 2023، لأن الطرح في البورصة يأخذ وقت، إلا في حالة وجود مستثمر استراتيجي عينه على شركة معينة، موضحًا أن البورصة حدث فيها صعود كبير جدًا الفترة الماضية ويحدث عليها بعض جني الأرباح، وإذا كان هناك كلام جادي وإجراءات جادية في الطروحات الفترة القادمة ستعاود البورصة الصعود بصورة كبيرة.

وأكد، أن طرح الشركات في البورصة جيد، وطرحها لمستثمر استراتيجي عبر الصندوق السيادي أيضًا جيد، ولكن الأمر يتوقف على حالة الشركة المطروحة، ومن املمكن أن يكون هناك شركات بها دمج بين الأمرين ولكن في مرحلة لاحقة وليس الآن، موضحًا أن بنك القاهرة أقرب مؤسسة ممكن يتم بيعها لمستثمر استراتيجي.

وشدد على ضرورة وجود برنامج زمني للطروحات، قائلًا: "البرنامج الزمني هيدينا فكرة عن طبيعة الاستثمارات وما هو جاهز للتنفيذ".

فيديو قد يعجبك: