إعلان

خبراء ورجال أعمال: يجب إنشاء هيئة الشراء الموحد للخامات وتطبيق قانون تفضيل المنتج المحلي

12:46 ص الثلاثاء 17 يناير 2023
خبراء ورجال أعمال: يجب إنشاء هيئة الشراء الموحد للخامات وتطبيق قانون تفضيل المنتج المحلي

كتب - معتز عباس:


استضافت الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، مساء الإثنين، كلًا من علاء السقطي، رئيس اتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، المهندس مجد الدين المنزلاوي، رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال، المهندس مصطفى النجاري، نائب رئيس جمعية المصدرين، للحديث عن مشاكل الاستيراد والمعوقات التي تعوق الاستثمار في مصر.

قال علاء السقطي، رئيس اتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إنه يجب إعداد جيل جديد من المصنعين، مضيفًا: "الصناعة حرفة وأنا بقف جنب المكنة بحس بيها".

وطالب "السقطي"، بضرورة إنشاء هيئة للشراء الموحد للخامات، مستطردًا: "أهم التحديات التي تواجهنا هي ماذا نريد من المشروعات الصغيرة، وهنعملها فين؟، نقدر نصنع نص الواردات بتاعتنا بسهولة".

وأضاف المهندس مجد الدين المنزلاوي، رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال، أن الصناعات الكبيرة هي اللي تقدر تطلع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، متابعًا: "المنتج اللي هيطلع من مصنع في بدروم هيكون شكله إيه؟".

وأكد أن الكثير من الدول تدعم صادراتها، ونريد تطبيق قانون تفضيل المنتج المحلي، مشيرًا إلى أن هيئة الاستثمار لها رئيس بفكر مختلف، ونتوقع مخرجات رائعة في فترة قريبة، كما أن مجلس الوزراء أصدر بيانا بأسعار الأراضي الصناعية، وهذا أمر جيد.

م. مصطفى النجاري، نائب رئيس جمعية المصدرين: يجب أن يكون لدينا خريطة زراعية في مصر.

رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال: نريد تطبيق قانون تفضيل المنتج المحلي، والكثير من الدول تدعم صادراتها، مؤكدًا أن الصناعات الكبيرة هي التي سوف تظهر قوة الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جانبه أوضح المهندس مصطفى النجاري، نائب رئيس جمعية المصدرين، قائلًا: "لازم نعرف إنه في 2050 العالم هيكون 9 مليارات نسمة، ومحتاج يزود إنتاجه في الغذاء بنسبة 80%.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء أصدر بيانا بأسعار الأراضي الصناعية، وهذا أمر جيد، لذلك نحتاج للتعاون بين هيئة الاستثمار والتنمية الصناعية

وشدد على ضرورة وجود خريطة زراعية في مصر، لافتًأ إلى أن تصدير البطاطس للخارج أعطى صورة إيجابية عن مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان