إعلان

متحدث الصحة: متحور الصين غير مُقلق

01:26 ص الثلاثاء 10 يناير 2023
متحدث الصحة: متحور الصين غير مُقلق

كتب - معتز عباس:


قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث بإسم وزارة الصحة، إن ما يتردد على متحورات "أوميكرون" عبر وسائل التواصل الاجتماعي غير دقيقة، لأنه هناك 20 متحور من أوميكرون، ولكن لا يوجد منها ما هو خطير.

وأوضح "عبدالغفار"، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الإثنين، أن وجود متحورات أمر طبيعي وآخر متحور أوميكرون كان في أغسطس الماضي، مؤكدًا أن الوضع الوبائي في مصر مستقر حتى الان في مصر.

وأضاف أن معظم الإصابات متركزة في الانفلونزا الموسمية ويليها الفيروس المخلوي، وأخيرًا كورونا، لكنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة بسبب كورونا خلال أول أسبوع في 2023.

ووجه متحدث الصحة نصائح للمواطنين قائلاً، "لازلنا نوصي بالتهوية الجيدة والتطهير المستمر وارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة والحصول على الجرعات التنشيطية كل من مر عليه 6 أشهر وعمره أقل من 60 عامًا ولا يعاني من أمراض مزمنة وكل من تجاوز الـ60 أو لديه أمراض مزمنة عليه الحصول على الجرعة التنشيطية إذا مر عليه 3 أشهر".

وشدد على أن ما يعني العالم الان ونظامه الصحي ليس معدل الإصابات لكن عدد الوفيات والمصابين بشدة أعراض وكافة المتحورات المندرجة من أوميكرون، وحتى الأن لم يثبت علميًا أنها تؤدي لزيادة معدلات الوفيات أو الاصابات، ومن ثم فإن ارتفاع الإصابات في الصين حتى الآن غير مقلق لأن المعيار الرئيسي في العالم هو معدل الوفيات والإصابات الشديدة والقرارات تؤخذ في هذا الصدد في ضوء الأدلة العلمية.

ولفت إلى أن مصر لديها نظام مراقبة وترصد قوي وأنه حتى الان، ولا يوجد أي تغيير في الإجراءات الاحترازية في المطارات او الموانيء، والوزارة على تواصل وثيق مع المنظمات الصحية العالمية لمتابعة أي مستجدات لكن حتى الان متحور الصين غير مقلق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان