إعلان

بعد الإعلان عن زيادة رسوم عبور قناة السويس.. أسامة ربيع: "قد نقدم تخفيضات لبعض السفن في 2023"

08:58 م السبت 17 سبتمبر 2022
بعد الإعلان عن زيادة رسوم عبور قناة السويس.. أسامة ربيع: "قد نقدم تخفيضات لبعض السفن في 2023"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، تفاصيل بدء تطبيق زيادة رسوم عبور جميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 15%، قائلًا: "قبل ما بنعمل زيادة يكون هناك دراسة مستفيضة تأخذ شهورًا قبل عمل هذه الزيادة في إدارة التخطيط والبحوث، وهذه الإدارة بها أقسام مثل قسم سفن الصب الجاف وقسم آخر مستقل للحاويات وقسم لسفن الغاز والبترول، أي أن هناك تخصص في كل نوع ويتم الاجتماع في النهاية لتحديد الزيادة ونسبها".

وأضاف "ربيع" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء السبت، إن صندوق النقد الدولي يتوقع استمرار معدلاj النمو الإيجابي للاقتصاد العالمي والتجارة العالمية بنسبة 2.9 % و3.2 %، كما أن ارتفاع التضخم إلى 8 % يؤدي لزيادة تكاليف التشغيل والصيانة للمعدات الخاصة بهيئة قناة السويس، قائلًا: "في اليوم الواحد نستخدم حوالي 30 قاطرة من أجل مرافقة السفن ومثلهم أيضًا من سفن الإرشاد وهي لانشات المرشدين والكراكات".

وتابع، أن التضخم يزيد من البترول وقطع الغيار وزيادة استخدام الوحدات يقلل من العمر الافتراضي لها، كما أن هناك توقع باستمرار ارتفاع البترول الخام فوق مستوى 90 دولار للبرميل، ما يجعل هناك زيادة في التوفير الذي تقوم به قناة السويس عن أي طريق آخر لأنها أقصر طريق بالنسبة للعبور، موضحًا أن إقرار المنظمة البحرية الدولية للتشريعات الدولية الخاصة بتخفيض نسب انبعاثات الكربون يجعل معظم السفن الملاحية تستخدم أقصر طريق وهو قناة السويس بزيادة أعداد السفن وتقليل السرعات لتوصيل البضائع في توقيت محدد.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن الزيادة ترجع إلى ارتفاع قيمة الإيجارات من ناقلات النفط الخام، بزيادة قدرها 88٪ عن المتوسط ​​في عام 2021، فضلا عن زيادة القيمة الإيجارية لناقلات الغاز الطبيعي، والمشكلة هي زيادة بنسبة 11٪ عن متوسط ​​عام 2021، موضحًا أن أسعار شاحنتي الشحن لفئات السفن المختلفة ارتفعت إلى مستويات قياسية، قائلًا: "إن الهيئة اتخذت القرار بشأن الزيادة الجديدة، بعد دراسة مستفيضة استمرت شهورًا، وعلى أساسها قررت الهيئة أن تنفيذ الزيادة في يناير المقبل".

وأردف "ربيع" أنه تم الإعلان عن الزيادة الجديدة قبل 3 أشهر من تنفيذها، وذلك لكي تستعد الخطوط الملاحية لأي تغييرات، قائلًا: "أمامنا 3 شهور ونصف، وسياساتنا بها من المرونة ما يجعنا نتوائم مع أي ظروف أخرى تحدث خلال العام ويمكن أن نعلن عن منشور آخر بتخفيضات على بعض أنواع السفن التي تواجه أنواع تجارتها مشاكل".

وأوضح، أن تحديد معدلات التخفيض لبعض السفن، وهو ما سيكون حسب معطيات العام المقبل، مؤكدًا: "قناة بنما وافقت على زيادة بنسبة 12٪ ، ونحن نعمل في نفس السياق. لدينا المرونة التي تسمح لنا بالتدخل والعمل وفقًا للبيانات ، ومعدل 15٪ مناسب لجميع خطوط الشحن".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان