إعلان

أمناء الحوار الوطني يوضحون محددات وآليات الاجتماعات في "على مسئوليتي"

10:52 م الأحد 11 سبتمبر 2022
أمناء الحوار الوطني يوضحون محددات وآليات الاجتماعات في "على مسئوليتي"

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الكاتب الصحفي، جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنه لا توجد ترضيات لأحد داخل الحوار الوطني وإنما توافق بين الأعضاء، مشيرًا إلى أن الحوار الوطني لابد أن يكون قائم على أطرافه من الأحزاب والقوى السياسية، وتم الاتفاق على ألا يتم التوافق على أحد دون الكفاءة بجانب معيار التمثيل بقدر الإمكان.

وأضاف "الكشكي" في حواره لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن هناك 84 حزب سياسي في مصر ولكن هناك 60 % من هذه الأحزاب ليس له تمثيل نيابي، موضحًا أنه تم اختيار شخصيات ذو ثقل كبير للمشاركة في جلسات الحوار الوطني.

وأكد: "لا أحد كان يتوقع مبادرة الرئيس السيسي بشأن إجراء حوار وطني، وإطلاق الحوار الوطني مرحلة من مراحل تطور الدولة ولا توجد بجلساته خطوط حمراء".

وأوضح الدكتور محمد فايز فرحات، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أنه ليس بالضرورة أن يكون المواطن عضو في حزب سياسي ليشارك في الحوار الوطني، مشيرًا إلى أن هناك تيارات فكرية سياسية مختلفة في الحوار الوطني، وهناك رغبة لدى مجلس أمناء الحوار الوطني لبدء الحوار في أسرع وقت.

وتابع، أن الحوار الوطني له هدف محدد وهو الدخول للمستقبل، ولذلك يجب أن يكون بمنهجية واضحة، مضيفًا: "أن الأمانة الفنية للحوار قدمت كل ما لديها من مبادرات بشان الحوار الوطني".

وفي نفس السياق قال الكاتب الصحفي، عماد الدين حسين، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنه يتم تحديد أولويات القضايا من خلال الحوار الوطني، مشيرًا إلى أن الحوار الوطني بين كل أطياف العمل الوطني ما عدا جماعة الإخوان الإرهابية.

وأشار، إلى أنه تم عقد 4 جلسات في الحوار الوطني كقواعد تنظيمية، متابعًا أنه من حق كل مواطن المشاركة في الحوار الوطني.

وأردف، أن عدد كبير من مجلس أمناء الحوار الوطني طلبوا فترة للتشاور في بعض القضايا، كما أن هناك 93 ألف مقترح وصلوا للأمانة الفنية للحوار الوطني، مؤكدًا: "لم يحدث فرض شروط بشان جلسات الحوار الوطني".

وأكمل أنه سيتم الدخول في صلب قضايا الحوار الوطني قريبًا، موضحًا أن باسم يوسف كان ضمن المرشحين للتحدث في الحوار، وتم طرح كل الأسماء والأفكار دون حجب من الأمانة العامة، وعدد كبير من مجلس أمناء الحوار الوطني طلبوا فترة للتشاور في بعض القضايا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان