إعلان

سامى عبدالعزيز: أكثر من 247 مقال كتبوا عن مصر خلال شهر أغسطس الجارى

08:10 م الجمعة 26 أغسطس 2022
سامى عبدالعزيز: أكثر من 247 مقال كتبوا عن مصر خلال شهر أغسطس الجارى

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور سامي عبد العزيز، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة سابقًا، إن شهر أغسطس الجاري نشر وكتب عن مصر 247 مقال وخبر في كبرى الصحف والمواقع الدولية، منهم 53% من هذا المحتوى نتيجة حرائق الكنائس في الفترة الأخيرة، و21% عن القضية التي يتم المتاجرة بها ضد مصر بفكرة حقوق الإنسان وفكرة الاعتقال و11 % تكون عن التشكيك في المشروعات الاقتصادية والقومية الكبرى.

أضاف سامي عبد العزيز، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد، أن 66% من هذه الموضوعات التي كتبت عن مصر كان توجهها إظهار الجوانب السلبية في مقابل 10 % إيجابيًا و19 % محايد، موضحًا أن 57 % من الموضوعات التي كتبت عن مصر كانت من وجهة نظر واحدة، في مقابل 24 % عرض فيها الرأي والرأي الآخر و19 % تم عرضه بشكل حيادي.

وتابع، أن 39 % من الموضوعات التي كتبت عن مصر من جماعات المصالح والإخوان والجماعات المعادية لمصر، و27 % مراسلون من داخل مصر و16 % يأتوا ببعض المتخصصين في شؤون الموضوعات المنشورة و10 % من مصادر حكومية و7 % فقط من مصادر مؤيدة لمصر من الداخل.

وتابع، أن الاهتمام الإعلام الدولي بمصر دليل على أن مصر لها وزنها ومحط أحداث كبري وبها ديناميكية وحيوية يوميًا وهو ما يعكس أن مصر لازالت محط أمل لمن اتخذوا قرارات هدم المنطقة وفكرة الشرق الأوسط الجديد مازالت قائمة كحلم أو كابوس أو عشم للجهات المضادة لمصر.

وتسائل: "أين دور الإعلام الخارجي في الهيئة العامة للاستعلامات من التصدي للشائعات في الإعلام المعادي لمصر؟!، وأكمل متسائلًا: "لماذا لا تستغل المناسبات السياحية في تسويق ما يحدث في مصر من إنجازات في مختلف المجالات، مضيفا أن كل دولة في العالم لديها أجهزتها الإعلامية التي تدافع عن سياسيتها، ونحتاج لتوظيف الإمكانيات بشكل جيد.

واختتم، أن الجهات الإعلامية التي تستهدف مصر من خلال كتابة المقالات في الصحف العالمية، لديها من التمويل ما لا يخطر على بال أحد، مؤكدًا ان الإعلام المعادي لمصر يعاونه مونتير (محرر الأفلام) من أمريكا ويتم إنتاج أفلام وفيديوهات موجهة ضد مصر، وجرى تعيين مصورين ميدانيين لتصوير السلبيات في القاهرة، ويقولون للشخص الذي يرسل المحتوى: مجاهد أنت أيها الإعلامي.

وأشار، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو أول من أطلق هاشتاج "أسأل الرئيس".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان