إعلان

هل ينتقل جدري القرود للأشخاص بطرق خلاف التعامل الجنسي غير السليم؟.. مستشار الرئيس يوضح

10:27 م السبت 23 يوليه 2022
هل ينتقل جدري القرود للأشخاص بطرق خلاف التعامل الجنسي غير السليم؟.. مستشار الرئيس يوضح

كتب- محمد أبوالمجد:

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن هناك إختلاف كبير بين الجدري الأصلي وجدري القرود، حيث يعطي الأخير أعراضًا جلدية أكثر وضوحًا وفي الغدد الليمفاوية وفي الجهاز التنفسي.

ورد "تاج الدين" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم السبت، على سؤال الإعلامية لميس الحديدي هل ينتقل للناس العاديين بخلاف التعامل الجنسي غير السليم؟!، قائلًا: "يمكن أن يصيب الناس العاديين خاصة في حالة التعامل الجنسي المزدوج بالإمكان أن ينتشر بين البشر وأن تزيد الحالات وهو سبب قلق منظمة الصحة العالمية".

وتابع: أن جزء من طرق انتشار جدري القرود يكون عبر الرذاذ أو عن طريق التلامس المباشر أو الاحتكاك الجسدي المباشر، كما أن أدوات المريض المصاب من الممكن أن تكون ناقلة للعدوى للشخص غير المصاب، قائلًا: "الفوط والبشاكير والملايات والفرش".

وأردف، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن سرعة انتشار جدري القرود جعلت منظمة الصحة العالمية تضع صفة الأمرض الطارئ عليه، قائلًا: "زيادة الأعداد جزء والجزء الآخر يتعلق بانتشار المرض في أكثر من قارة ودولة في وقت واحد وعندما يزيد عدد الدول والقارات المصابة يجعل الأمر مقلقًا".

وحول المضاعفات المتوقعة قال "تاج الدين": "في المتوسط المريض يصاب لفترة ويشفى ويتعافى لكن في بعض الأحيان بالإمكان حدوث وفيات ومضاعفات لكنه أقل خطورة من الجدري الأصلي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان