إعلان

خبير اقتصادي: "وثيقة ملكية الدولة تختلف عن برامج الخصخصة في التسعينات

11:28 م الإثنين 13 يونيو 2022
خبير اقتصادي: "وثيقة ملكية الدولة تختلف عن برامج الخصخصة في التسعينات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

أعرب هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، وأحد المشاركين في جلسة إعلان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، لوثيقة ملكية الدولة، عن إعجابه بالوثيقة، قائلًا: "معمول فيها شغل جامد أوي".

وقال "توفيق" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم الاثنين: "أنا ليبرالي أكثر من الليبراليين أنفسهم وأتمنى أن تخرج الدولة بشكل كامل من النشاط الاستثماري إلا فيما يخص الصناعات الاستراتيجية مثل الأسلحة والمعدات الحربية أو القطاعات الأخرى التي يجم القطاع الخاص عن الدخول فيها ذات العائد طويل الأجل.

وتابع، أنه بخلاف ذلك فيقتصر دور الدولة على الرقابة والتنظيم والإشراف والتنمية وألا تكون لاعبًا في نفس الوقت لما يؤثر شكلًا على فكرة المنافسة العادلة، موضحًا أن تخارج الدولة في وثيقة الملكية يختلف كلية عن برنامج الخصخصة في التسعينات وأنه كان خارج عن إرادة الحكومة في ذلك الوقت، حيث كان مفروضًا عليهم من قبل نادي باريس مقابل شطب الديون وكانت أحد الشروط حينها من الصندوق والبنك الدولي عبر الخصخصة بالبيع المباشر.

وأردف، الخبير الاقتصادي: "برنامج التسعنيات مختلفة تمامًا عن برنامج التخارج في وثيقة ملكية الدولة، فالوثيقة بها 12 نوع من أشكال الخصخصة منها BOT أو عبر البورصة أو زيادة رأي المالي وهو يختلف عن التسعينيات نهائيًا".


فيديو قد يعجبك: