إعلان

عضو العفو الرئاسي: إعداد قائمة بـ900 اسم ورفعها للرئيس السيسي

10:15 م الأحد 08 مايو 2022
عضو العفو الرئاسي: إعداد قائمة بـ900 اسم ورفعها للرئيس السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال كريم السقا عضو لجنة العفو الرئاسي، إن اللجنة بطبيعتها تم الإعلان عنها في أواخر شهر رمضان في إفطار الأسرة المصرية، ومن ثم اللجنة لم تتمكن في تلك الفترة الوجيزة من نظر كافة الطلبات المقدمة لها، لكن وبالرغم من ذلك فإن فترة إجازة العيد عقدت بعض الاجتماعات التحضيرية لوضع الأطر العامة للعمل والمعايير التي ستطبق.

وأوضح "السقا"، خلال مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، مساء اليوم الأحد، أنه بالرغم من ضيق الوقت لكن استطعنا خلال فترة العيد من الإفراج عن بعض النشطاء والصحفيين، ومن ثم يتم إستقبال طلبات العفو حالياً من عدة جهات مثل لجنتي حقوق الانسان بمجلس النواب والشيوخ والمجلس القومي لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني والاحزاب، وهذا عبر استمارة العفو الرئاسي المطروحة عبر مؤتمر الشباب.

وأكد "السقا" أنه بوسع ذوي اي شخص من المحبوسين ملء هذه الاستمارة أونلاين، حيث يتم تسجيلها على قاعدة البيانات، ولكن إذا كان المتعامل لا يستطيع التعامل مع التكنولوجيا بشكل جيد، بوسعه إرسال الطلبات عبر الجهات المختلفة مثل القومي لحقوق الإنسان أو المنظمات الخاصة بالمجتمع المدني أو الأحزاب المختلفة أو أعضاء البرلمان أو حتى عبر الاتصال الهاتفي بنا مباشرة.

وأوضح أن عدد الطلبات التي قدمت حتى الآن بلغت عدة مئات، بالاضافة لقائمة جاري العمل عليها حالياً مكونة من 900 اسم وسيتم إرسالها للرئيس قريباً لاقرارهاً في أقرب وقت.

وأشار إلى أنه هناك فوارق بين اللجنة السابقة واللجنة المشكلة حالياً في طبيعة المهام، حيث أن الأخيرة لديها مهام مختلفة لاتتعلق فقط بالإفراج عن المحبوسين، بل تشمل أيضاً معالجة ملف الحبس الاحتياطي، بالإضافة لأن يشمل ملف الغارمات، وأخيراً دمج المُفرج عنهم مجتمعياً وهو ما أوصى به الرئيس عدة مرات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان