إعلان

"كرتونة البيض بـ 70 جنيه".. رئيس شعبة الثروة الداجنة يكشف أسباب ارتفاع الأسعار

09:10 م الإثنين 07 مارس 2022
"كرتونة البيض بـ 70 جنيه".. رئيس شعبة الثروة الداجنة يكشف أسباب ارتفاع الأسعار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة، إنه منذ جائحة كورونا ومصر لديها استقرار تام والأزمات لم تؤثر علينا مثل العالم كله، والدولة المصرية كان لديها رؤية ثاقبة في هذا الأمر، مشيرًا إلى الأن الوضع آمن تمامًا بالرغم من الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف "السيد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، أن لجنة متابعة السلع الغذائية بها احتياطي استراتيجي يصل لـ 11 أشهر في بعض السلع، موضحًا أن مصر لديها احتياطي استراتيجي يصل لـ 5 أشهر من القمح بجانب الحصاد الشهر القادم، قائلًا: "بعض الكلام ربما يكون لدينا 10 مليون طن ما يجعل لدينا 11 أو 12 شهر احتياطي استراتيجي من القمح".

وتابع، أن العلف من ضمن المدخلات الرئيسية والأساسية لغذاء الحيوان والدواجن شهد ارتفاع في الأسعار بحوالي 1000 و1500 جنيه، بالرغم من وجود احتياطي استراتيجي في الذرة لحوالي 7 و8 و9 أشهر، متسائلًا: "ايه اللي غلاه؟!" والمفترض ألا يرتفع سعره.

وأردف، رئيس شعبة الثروة الداجنة، أنه كان هناك اجتماع مع مباحث تموين الوزارة بالأمس وقطاع التجارة الداخلية وشددنا على ضرورة وجود حملات رقابية صارمة على كل من تسول له نفسه العبث بمقدرات هذا الشعب لأن الدولة تبذل كل المجهودات لتوفر أسعار منافسة للمستهلك.

وأكد، أن أسعار الأعلاف تزيد بحسب نسبة البروتين، موضحًا أن أسعار الفراخ ارتفعت من قبل الأزمة الأوكرانية الروسية بسبب الصقيع وانخفاض درجات الحرارة والتي تبعها زيادة التكلفة نتيجة الحاجة إلى التدفئة لمدة 24 ساعة وزيادة أعداد النافق.

وأشار، إلى أن سعر الفراخ في المزرعة بـ 32 جنيهًا وللمستهلك بـ 38 جنيهًا، كما أن سعر كرتونة البيض بـ 55 جنيهًا في المزرعة، وتصل للمستهلك في بعض المناطق بـ 70 جنيهًا، موضحًا أنه من المفترض انخفاض أسعار الدواجن في النصف الثاني من شهر رمضان، حال رجوع أسعار العلف إلى ما كان عليه عند 9 آلاف جنيه للطن، مردفا أن الاستهلاك يزيد خلال شهر رمضان المبارك بنحو 25 %.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان