إعلان

هل تتحول حرب روسيا وأوكرانيا لعالمية؟.. أستاذ تاريخ حديث يوضح

09:46 م الجمعة 04 مارس 2022
هل تتحول حرب روسيا وأوكرانيا لعالمية؟.. أستاذ تاريخ حديث يوضح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة عين شمس، إن الحروب في الماضي كانت تندلع بين الدول لأسباب اقتصادية، أو للاستحواذ على المواد الخام والمعادن والبترول أو الغاز، وسرعان ما تتحول هذه الحرب لحروب عالمية نتيجة للتحالفات بين الدول، مشيرًا إلى أن التحالفات بين الدول لها جذور وتراكمات تاريخية.

وأضاف شقرة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء اليوم الجمعة، إن فرنسا وبريطانيا خططت لتقاسم العالم فيما بينهما بعد أن تهاوت الدولة العثمانية، ولكن ظهرت دول أخرى مثل ألمانيا وإيطاليا وروسيا، مشيرًا إلى أن العالم انقسم لدول الوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا من جهة، ودول الوسط بزعامة ألمانيا والدولة العثمانية وإمبراطورية النمسا والمجر.

وتابع أستاذ التاريخ الحديث بجامعة عين شمس، أن شرارة الحرب الأولى اشتعلت في 28 يوليو عام 1914 مع اغتيال الأرشيدوق النمساوي على يد جماعة سرية، ونتج عنها ميلاد نظام عالمي جديد تسيدته الإمبراطورية البريطانية والفرنسية في عام 1919 وقامتا بإزلال الدول المنهزمة.

وأكمل قال الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة عين شمس، إن هزيمة دول الوسط ساهمت في تشكيل دول المحور الساعية للثأر والانتقام بقيادة ألمانيا وإيطاليا واليابان ودول الحلفاء التي تمثل بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، لتبدأ الحرب العالمية الثانية بعزو ألمانيا بقيادة هتلر لدولة بولاندا.

وأشار الدكتور جمال شقرة، إلى أن المنتصر الحقيقي في الحرب العالمية الثانية كانت الولايات المتحدة الأمريكية، لينقسم العالم إلى كتلتين، القطب الغربي وهو الولايات المتحدة الأمريكية والشرقي متمثل في الاتحاد السوفيتي، إلى أن سقط وتفكك الاتحاد السوفيتي لجمهوريات وأصبحت الولايات المتحدة الأمريكية القطب الأوحد عالميًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان