إعلان

رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا: كل الشكر للسيسي على جهوده في إعادة الطلاب المصريين

11:13 م الثلاثاء 01 مارس 2022
رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا: كل الشكر للسيسي على جهوده في إعادة الطلاب المصريين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال علي فاروق رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا: "اطمأن أهالينا وأولياء الأمور بأن جميع الطلاب المصريين في أوكرانيا بخير، والقافلة التي تحركت لرومانيا ليست الأولى من نوعها"، مشيرًا إلى أن السفارة المصرية في كييف والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج كانت لديهم عدة ترتيبات قبل تصاعد الأزمة، حيث أنه كان هناك بوادر بوقوع أزمة.

وأضاف "فاروق" في حواره عبر زووم، لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء: "وصلنا لمدينة بيلوهور الأوكرانية قادمين من العاصمة الأوكرانية كييف ولكنها كانت رحلة شاقة، وكان لدينا أتوبيسين كلهم للطلاب المصريين بأوكرانيا واتبسطنا بوجود بعض العرب"، موضحًا: "عدد المصريين في الاتوبيسين 97 مصري وكان معنا بعض أعضاء الجالية".

وتابع، أنه كان هناك مشكلة في انعدام الوقود للوصول للمنطقة الحدودية، موضحًا أن الرحلة من كييف لمدينة بيلوهور استغرقت 24 ساعة تقريبًا، قائلًا: "لما بنظم أي قافلة نتسائل على أأمن الطريق لسير الأتوبيسات".

وأوضح: "نطمئن أهالي الطلاب اللي كانوا عارفين أنهم في الأتوبيسات ولكن أولادهم حاليًا على الحدود الرومانية ولكننا ننظم الرحلات بطريقة جيدة، ولكن الفترة الماضية شهدت تكدس للمواطنين على الحدود مع رومانيا نظرًا لأنها أول حدود فتحت أبوابها أمام أوكرانيا".

وأكد: "كان هناك تزاحم وتدافع وهذه الفترة شهدت بهدلة للطلاب وجلوسهم حوالي 3 أيام في الشوارع في أماكن مكشوفة ودون خدمات"، موضحًا: "أبلغنا السفارة المصرية ووزارة الهجرة والسفارة البولندية كان بها تواصل، ولكن كان هناك تقاعس من الجانب الأوكراني بإدخال الأطفال والسيدات أولا.

وأشار، إلى أن أهم أماكن وتواجد الـ 6 آلاف طالب مصري في أوكرانيا كانت خاركوف وكييف ولبوف وفينتس ودول كثيرة، ولكن أكثرهم كانوا مدن الشرق لوجود عدد كبير من الطلاب، ومعظم هذه الأعداد تتجه حاليًا للمجر وبولندا وسلوفاكيا، حيث 4 نقاط مرورية بين أوكرانيا ودول الغرب

وأكمل: "أن هناك غرفة عمليات مع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وتوصلنا لحل وفكرة جيدة أن الطلاب سيتم نقله من قلب أوكرانيا وحتى العاصمة كييف، ودول"، موضحًا أن أرقام الاستغاثة والمطالبات منشورة على الصفحة الرسمية بتاعت البيت المصري، قائلًا: "كل واحد معاه تليفونين وبنحط ارقام السفارة والوزارة والإرشادات من مصر جايلنا ارقام طوارئ كل طالب ومسافر بنبلغه أرقام الطوارئ هناك ".

وأوضح: "الكل بخير وبسلامة ومفيش إصابات او خسائر في الطلاب"، مؤكدًا: "بنطمن جميع الطلاب المصريين في أوكرانيا إحنا موجودين ومش هنسيبكم وننزل مصر إلا بعد آخر طالب"، موجهًا رسالة شكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والقيادة السياسية بقدوم طائرة لإقلال الطلاب المصريين في أوكرانيا لمصر.

.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان