إعلان

"معظمها أجنبية".. رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يكشف عروض الاستثمار في الطاقة الخضراء

11:24 م الثلاثاء 08 فبراير 2022
"معظمها أجنبية".. رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يكشف عروض الاستثمار في الطاقة الخضراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تفاصيل العروض التي تلقتها الهيئة للاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر من شركات عالمية، قائلاً: "تلقينا ثمانية عروض وفي الأساس المنظومة تعتمد على مراحل عدة بداية من توريد الطاقة ثم إنتاج الهيدروجين ثم تخزينه ثم تحويله لاستخدامات ".

وأضاف "زكي" في مداخلة عبر زووم لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم الثلاثاء: "توريد الطاقة يتم في مناطق خارج المنطقة الاقتصادية لان ذلك يرتبط بالمناطق التي تسمح بذلك، سواء المناطق الأكثر سطوعًا في أشعة الشمس أو قوة الرياح لكن المراحل اللاحقة تتم في المناطق الاقتصادية التابعة للهيئة "، موضحًا أن أهم ما يميز المنطقة الاقتصادية هو وجود ما يسمى بالمناطق المتكاملة ، والتي عبارة عن ميناء مع منطقة لوجستية أو صناعية سواء في العين السخنة أو بورسعيد وغيرها وهو ما يعطيها أفضلية وهو سبب إقبال الشركات .

وتابع، أن المشروعات المتقدمة مشروع قائم بالفعل لإنتاج الأمونيا بين تحالف عالمي وصندوق مصر السيادي، يتم تنفيذه من خلال مجمع صناعي جديد يجري إنشاؤه بأرض المطور الصناعي "شركة السويس للتنمية الصناعية"، وهو يعتمد المشروع على الطاقة المتجددة، التي يتم إنتاجها من طاقة الرياح (خارج نطاق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس" متوقعاً أن يكون إنتاجها الاول نهاية العام الجاري للأمونيا الخضراء".

وأردف، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: "لدينا 7 مشروعات مقدمة من شركات عالمية للاستثمار في الهيدروجين الأخضر، قائلاً: ”نلتقى العروض وسوف ندرس كل عرض على حدة وسنواصل المراحل عبر مذكرات تفاهم بعد وضع الأسس التي سيعمل عليها وصولاً للتصميمات وتحديد التكلفة والدراسة الهندسية حتى نصل للمرحلة الأخيرة، وهي توقيع مذكرات التفاهم نهاية العام الجاري".

وأكد، أن الانتهاء من مذكرات التفاهم مع التحالفات العالمية نهاية العام يعني انتهاء الأمور الهندسية والأمور التعاقدية والتي تسمح اعتبارًا من العام القادم 2023 من دخول اثنين أو ثلاثة من هذه العروض لحيز التنفيذ، حيث نستهدف تحقيق إنتاج فعلي بحلول 2024 و2025 .

وأشار، إلى أن المنطقة الاقتصادية وظيفتها تعظيم استخدام منطقة قناة السويس وتوفير فرص عمل مناسبة عبر جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وهي مشروعات كثيفة العمالة وتعزز تنافسية قناة السويس بهدف تحويلها لمنطقة نظيفة.

وعن الاستثمارات المتوقعة في هذا المجال، رد قائلا: "أي مشروع بمراحله المختلفة بداية من الطاقة المتجددة وصولاً للميناء والاستثمارات تتراوح ما بين 3-4 مليار دولار لكل مشروع وعدد المشروعات تحدده الدولة في إطار رؤيتها وفقاً لجدية المشروعات، وهذه الاستثمارات ستكون أجنبية مباشرة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان