إعلان

السجيني عن قضية الإيجار القديم: "نصحح وضع مختل ولن يُشرد أحد"

10:28 م الإثنين 07 فبراير 2022
 السجيني عن قضية الإيجار القديم: "نصحح وضع مختل ولن يُشرد أحد"

كتب- محمد جمعة:

قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن ما طرحه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بِشأن قضية الإيجار القديم تتطابق بنسبة 100% مع رؤية اللجنة.

وأضاف السجيني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة"، اليوم الإثنين، أن مدبولي دعا لمواجهة هذا الملف وفتحه للنقاش المجتمعي برؤية ورشد، حيث حدد للجنة المشكلة الثوابت الرئيسية للنقاش كونها قضية مجتمع ورأي عام بعيدًا عن النمط الدستوري المعتاد الذي يقضي بصياغة مشروع قانون من قبل الحكومة ثم عرضه على النواب للنقاش عبر اللجان النوعية.

وأشار رئيس لجنة الإدارة المحلية إلى أن رئيس الوزراء بنية ومبادرة كريمة رغب في اختصار الوقت وأن تتشارك الحكومة مع النواب سويًا في صياغة مشروع القانون عبر نقاش مجتمعي يتضمن جميع المقترحات التي قدمت عبر الفترة الماضية عبر وسائل الإعلام وجلسات البرلمان.

وتابع السجيني: "هناك إنزعاج كبير بين شرائح المستأجرين على مدار الايام الماضية، لكن بأكد ماحدش هيتشرد ولا هيطرد وفي نفس الوقت لن نخالف أحكام الدستورية، ولكن سنعمل على تحقيق العدالة والمحافظة على السلم الاجتماعي.. إحنا مش جايين نخرب، إحنا جايين نبني لهدف نبيل وتصحيح ملف مختل رفضت الحكومات السابقة التطرق إليه.. ومش هينفع الدولة تقف تتفرج في ظل هذه المشاكل".

وذكر السيجيني أنه جرى "الاتفاق على المبادئ الحاكمة لتشكيل اللجنة وذلك عبر احترام الاحكام الدستورية الصادرة لدى نقاش أية بنود وفقًا لصحيح القانون وما قضت به أحكام المحكمة الدستورية العليا فيما يتعلق بأنواع الايجارات القديمة سواء السكنية أو التجارية وهي شقين سواء مؤجرة بغرض تجاري أو إداري سواء الاعتبارية أو الطبيعية".

وأشار إلى أن ما سياقش يومي الثلاثاء والأربعاء "ما يخص حكم الدستورية فيما يتعلق بالإيجارات للشخصيات الاعتبارية ليتبقى لدينا ما يتعلق بالوحدات المؤجرة بغرض السكن أو الأغراض التجارية للشخصيات العادية وهي تمثل السواد الأعظم في هذا الملف".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان