إعلان

أستاذ هندسة طاقة: إثيوبيا فى مرحلة تجارب التشغيل لتوليد الكهرباء من السد- فيديو

09:10 م الأحد 20 فبراير 2022
أستاذ هندسة طاقة: إثيوبيا فى مرحلة تجارب التشغيل لتوليد الكهرباء من السد- فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

أكد الدكتور حافظ سلماوي أستاذ هندسة الطاقة بجامعة الزقازيق، أن الخطوة الإثيوبية والإعلان عن توليد الكهرباء اليوم من سد النهضة كانت متوقعة، وذلك في إطار استمرار إثيوبيا فيما استعملته الخارجية المصرية في إمعان خرق الاتفاق، مشيرًا إلى أنه من المتوقع تركيب 2 توربينات سفليتين في السد.

وأضاف "سلماوي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أنه من الواضح إن إثيوبيا مازالت في بداية تجارب توليد الكهرباء من السد، حيث أن ما تم الإعلان عنه هو البدء في إنتاج 25 ميجا وات، في حين أن القدرة الإنتاجية للتوربينه الواحدة 400 ميجا وات، قائلًا: "نحن في بداية التشغيل، وهو ما يستمر عادة في حدود شهر قبل البدء في عملية التشغيل".

وتابع، أن مستوى المياه في بحيرة السد لن يكفي لعملية إنتاج الكهرباء لمدة كبيرة ولكن ما يحدث يتم في إطار تجارب التشغيل التي تتم للتوربينه، موضحًا أنه ربما يكون هناك بعض الأحمال التجريبية للتأكد من أن جميع الأجهزة تعمل بصورة منتظمة.

وأردف، أن توربينة تعمل تسمح بتدفق المياه ولكن المشكلة في الإجراءات الأحادية لإثيوبيا، ومصر تطالب بإتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد الإثيوبي، مؤكدًا أن هناك مشاكل فنية في السد الإثيوبي وما تقوم به إثيوبيا يعتبر تحدي للمجتمع الدولي، والسودان تعتبر الأكثر تأثرًا في حالة حدوث أي مشاكل في السد الإثيوبي.

وأشار، إلى أن السد الإثيوبي مشروع غير اقتصادي ومشكوك فيه منذ البداية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان