إعلان

الزراعة: لدينا وحدة لرصد أي تعديات على الأراضي يوميًا

11:00 م الأحد 13 فبراير 2022
الزراعة: لدينا وحدة لرصد أي تعديات على الأراضي يوميًا

كتب- معتز عباس:

قال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، إن عام 2021 شهد نحو 23 ألف حالة تعدي على الأراضي الزراعية بما يعادل 1070 فدان، حيث تم إزالة ما يزيد عن 13 ألف حالة من هذه التعديات وتبقى نحو 350 فدان تحت التعدي.

وأكد "الشناوي"، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم أحد، أنه بالرغم من كافة الجهود السابقة لكن استمرار التعدي لم يوقف رغبات الوزارة في إيقاف الظاهرة الخطيرة ولم يشبع رغباتها مما دفع لهذه القرارات الاخيرة الصادرة عن مجلس الوزراء، خاصة أن الأراضي المفقودة تتعلق بأراضي من أجود أنواع الأراضي الزراعية الطينية القديمة التي تكونت على مدار ملايين السنين والتي تحقق ثلاثة دورات زراعية في العام، وفقدان أي متر منها لا يمكن التغاضي عنها لأنه يمثل فقدان عنصر مهم لرافد يتعلق بالأمن الغذائي المصري.

وأوضح أن حصر هذه التعديات شهد تطوراً كبيراً عبر التطور الرقمي مقارنة بما كان في السابق حيث كان يتم الحصر يدوياً وإثبات قائلًا: "دلوقتي دخل عندنا أدوات رصد جديدة عبر تقنية التغير المكاني وحالياً بنستفيد بهذه التقنية عبر بعض الجهات".

وأكد أنه قريباً سيكون لدينا في وزارة الزراعة وحدة للتغيرات المناخية مختصة، وهي تمثل منتهى الدقة و ترصد أي تعدي خلال الـ24 ساعة يومياً، مضيفًا: "نتحرك لمنع التعدي على الأراضي الزراعي.. وستغطي الجمهورية كلها".

وشدد على أنه لا تراجع في تنفيذ عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية، وسنرفع دعم الأسمدة والتقاوي عن المتعدين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان