إعلان

الفريق مهاب مميش: يمكن مضاعفة أرباح قناة السويس بتقديم الخدمات البحرية للسفن

08:01 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2022
الفريق مهاب مميش: يمكن مضاعفة أرباح قناة السويس بتقديم الخدمات البحرية للسفن

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الفريق مهاب مميش، مستشار الرئيس لمشروعات محور قناة السويس، إنه كان رئيسًا للقناة لمدة 7 سنوات، وكان يمر بالقناة حوالي 22 ألف سفينة في العام الواحد في الوقت المفترض أن يكون فيه تمويل للسفن سواء بالوقود أو المؤن والإصلاح السريع، وذلك حيث أن هناك قافلة للشمال وأخرى للجنوب، والتي تنتظر 8 ساعات حتى دخول القناة.

وأضاف "مميش" في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" على فضائية "الحدث اليوم" مساء الثلاثاء، أنه لابد من توفير الخدمات البحرية لهذه السفن أثناء انتظارها ولكن الخدمة غير موجودة وتلجأ معظم السفن لدخول اليونان أو قبرص للحصول على الخدمة قبل وصولها لمصر، موضحًا أنه يمكن مضاعفة أباح قناة السويس بزيادة الخدمات البحرية للسفن، من خلال استقدام شركات لتمويل السفن بالوقود بالشراكة مع هيئة القناة وهو ما يزيد الدخل من القناة بالعملة الصعبة.

وتابع، أنه قناة السويس توفر خدمات الصيانة للسفن وذلك من خلال الترسانات الخاصة بالهيئة، بجانب توفير المواد التموينية للسفن أثناء فترة انتظارها، ومنطقة الانتظار بالموانئ كلها، وزيادة الخدمات البحرية كلها وتحسينها ستزيد من جلب العملة الصعبة لمصر.

وعن عدم فعل ذلك أثناء توليه مسئولية قناة السويس، رد: "فعلت ذلك واستأذنت الرئيس السيسي الذي كان مرنًا جدًا ولكن بعض الوزارات تدخلت وكان هناك بعض المعوقات الإدارية الفنية التي أوقفت الأمر، ومع ذلك تكلمت مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس للإصرار على تنفيذ هذا المشروع لزيادة جلب السفن وتوفير العملة الصعبة وتوفير فرص العمل للشباب".

وأردف: "بطمن الناس تمامًا هيئة قناة السويس بخير وهتفضل بخير والرئيس عبدالفتاح السيسي كل الثقة والتقدير له لأنه يعلم قيمة قناة السويس للاقتصاد القومي المصري ولن يفرط في نقطة مياه أو حبة رمل في قناة السويس".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان