إعلان

أمين "الغرف التجارية": تجارب "التعويم" السابقة شهدت صعود للدولار يعقبه توازن وانخفاض

12:00 ص الأحد 30 أكتوبر 2022
أمين "الغرف التجارية": تجارب "التعويم" السابقة شهدت صعود للدولار يعقبه توازن وانخفاض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إنه من المفترض نظريًا زيادة الأسعار بعد قرار تحرير سعر الصرف، ولكن فعليًا يجب ألا تحدث هذه الزيادة للعديد من الأسباب، منتقدًا

وأضاف عز، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة"، مساء السبت: "السبب الأول هو أن المستوردين كانوا مسعرين السلع على المتوقع للدولار من 23 إلى 25 جنيهًا، وثانيًا أن البنك المركزي يضخ سيولة دولارية للإفراج عن السلع المتراكمة في الموانئ، ومن المفترض يبقى فيه انضباط في الأسواق والأسعار عشان السيولة تتوفر، وكل يوم هيبقى فيه إفراج".

وأشار أمين عام اتحاد الغرف التجارية إلى أن السبب الثالث هو تراجع سلة الغذاء العالمية للشهر السادس على التوالي، مؤكدًا أن انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب لكن يكون له تأثير لوجود مخزون يكفي لمدة خمسة أشهر على الأقل، ولن يكون هناك نقص لأي سلعة في الأسواق.
وتابع: "نصيحتي للناس مافيش داعي لشراء السلع غير الرئيسية، لأن تجارب التعويم السابقة كان فيها صعود للدولار يعقبه توازن وانخفاض، وبالتالي ليس بالضرورة شراء أي سلعة غير أساسية دلوقتي".
وأعلن البنك المركزي، الخميس الماضي، عن تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية بنظام مرن وفقًا للعرض والطلب، واتخذ عددًا من القرارات والإجراءات المرتبطة، ليرتفع سعر الدولار مقتربًا من 23 جنيهًا في تعاملات اليوم الأول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان