إعلان

القومي للبحوث الفلكية: كسوف الشمس الجزئي ظاهرة طبيعية.. ولا داعي لتعطيل الدراسة غدًا

08:39 م الإثنين 24 أكتوبر 2022
القومي للبحوث الفلكية: كسوف الشمس الجزئي ظاهرة طبيعية.. ولا داعي لتعطيل الدراسة غدًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس طبيعية وغدًا سيكون يوم عادي جدًا، مشيرًا إلى أن الكسوف سيبدأ رصده الساعة 11:54 دقيقة ويستمر لمدة ساعتين وربع الساعة.

وأضاف "القاضي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد"، اليوم الاثنين، أن ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس ليس بها أي خطورة، قائلًا: "لا خطورة له على وجه الأرض"، محذرًا المواطنين بعدم النظر للشمس بالعين المجردة.

وأكد، أن ما يسري من شائعات لتعطيل الدراسة غدًا لا أساس لها من الصحة، قائلًا: "لا داعي لإغلاق المدارس والجامعات غدًا، ودورنا كمعهد فلكي إننا نقول إننا مش شايفين أي داعي للإغلاق ولو الجهات المسئولة لها رأي تاني دا حاجة تانية".

وأشار إلى أن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، سيكون فاتحًا لأبوابه غدًا للمواطنين بداية من الساعة الـ 10 والنصف، وسيتم التسجيل في مقر المعهد بحلوان والأقصر والخارجة، وسيكون هناك بث مباشر لتوعية المواطنين ولإتاحة الأفكار والرؤى العلمية للمهتمين بمتابعة الظواهر الفلكية، قائلًا: "سنوفر تليسكوبات للمواطنين ونظارات لمتابعة الظاهرة، حيث أن الكسوف الجزئي سيصل لـ 40 % من الشمس".

وأردف: "الظاهرة لا تستدعي النظر للشمس بدون نظارة شمسية أو فلتر وننصح بعدم استخدام أفلام الأشعة القديمة، لأن بها مشاكل فنية، كما أن إمعان النظر في الشمس قد يصيب العين بالعمى"، مؤكدًا أن الكسوف الجزئي للشمس سيكون آخر كسوف هذا العام، والكسوف القادم سيكون كسوف كلي في أغسطس 2027 ويتم التجهيز له في مدينة الأقصر".

وأوضح: "أن الظواهر الفلكية الكبيرة تدقق حساباتنا الفلكية والتي نؤكد فيها على حساب بدايات الشهور، وظروف رؤية الهلال من عدمه بالتنسيق مع المفتي، لأن بداية الشهور العربية كل عام تعتبر أحد المسائل الشائكة، وكل عام يشهد بعض الأراء المختلفة وجود الظواهر الفلكية يجعلنا نجزم صحة الحسابات الفلكية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان