إعلان

"يصيب 4 % من الأطفال".. تفاصيل نجاح جراح مصري في علاج اعوجاج كامل بالعمود الفقري لطفل

08:58 م السبت 15 يناير 2022
"يصيب 4 % من الأطفال".. تفاصيل نجاح جراح مصري في علاج اعوجاج كامل بالعمود الفقري لطفل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف الدكتور هاني عبدالجواد، استشاري جراحة العمود الفقري للأطفال والكبار، تفاصيل نجاحه في علاج اعوجاج كامل بالعمود الفقري لطفلة، قائلًا: "الاعوجاج أمر شائع وموجود منذ قدم السنين، ويصيب 4 % من الأطفال ويحتاج وعي كبير جدًا في المجتمع لكي لا نرى حالات الاعوجاج الصعبة".

وأضاف "عبدالجواد" في حواره عبر "زووم" لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء السبت، أن حالات الاعوجاج الصعبة تكون عبارة عن إهمال الاعوجاج لمراحل كبيرة وتصل لمشكلات خطيرة تؤثر على التنفس والحياة وشكل المريض ورؤيته لنفسه ورؤية المجتمع له، موضحًا أن الاعوجاج يصيب 4 % من أطفالنا بمعنى أن كل 100 طفل هناك 4 أطفال لديهم اعوجاج في العمود الفقري.

وتابع، أن طرق العلاج أحيانًا ما تكون المتابعة فقط، وأحيانًا يتطلب ارتداء الطفل لحزام وأحيانًا تصل للعملية عندما يصل الاعوجاج من 45 إلى 50 درجة، موضحًا أن الفترة الحالية هناك أنواع مختلفة للاعوجاج وأعمار مختلفة لبداية الاعوجاج، حيث أن هناك نوع من الاعوجاج يكون نتيجة تشوهات خلقية يولد بها الطفل في أول 3 أشهر من الولادة يكون هناك فقرة غير مكتملة النمو أو نصف فقرة، ويتطور مع الوقت.

وأردف أن هناك نوع آخر من الاعوجاج يكون موجود مع مجموعة من الأمراض، وهناك نوع أخر هو الأشهر هو الاعوجاج التلقائي ومن الممكن أن يصيب الطفل عند ولادته، ولكن الأشهر هو 90% من الحالات تكون إصابة الأطفال به عند سن 10 سنوات، مطالبًا أولياء الأمور النظر ومتابعة أطفالهم.

وأكد أن وعي المجتمع بعلاج اعوجاج العمود الفقري في غاية الأهمية، حيث أن هناك أماكن في العالم تقوم بعمل مسح للاكتشاف المبكر منها اعوجاج العمود الفقري، وهو ما يؤثر على فشل في التنفس ويؤثر على وظائف الرئة، موضحًا: "الاعوجاج في بداياته غير مؤلم وبالتالي يجب توعية المجتمع بمتابعة الأطفال لأنه مرض".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان