إعلان

وزير الخارجية يكشف تفاصيل اللقاءات الثنائية المختلفة على هامش اجتماعات الأمم المتحدة

10:03 م السبت 25 سبتمبر 2021
وزير الخارجية يكشف تفاصيل اللقاءات الثنائية المختلفة على هامش اجتماعات الأمم المتحدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

أكد السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إنه تم الانتهاء من اللقاءات في أسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة بلقاء السكرتير العام للأمم المتحدة، قائلًا: "نقلت له تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي واعتزازه بجهود التي يبذلها السكرتير العام في إطار الجمعية العامة والتوافق على كثير من التحديات التي تواجه المجتمع الدولي حاليًا خاصة جائحة كورونا وتغير المناخ".

وأضاف شكري، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم السبت، أن اللقاءات على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت متعددة ومتكررة في إطار التشاور والتباحث، موضحًا أن لقاء وزير الخارجية الأمريكي تناول علاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية وكان حوار معمق وطويل بالنسبة للخطوات في المستقبل، قائلًا: "إن شاء الله هيكون في لقاءات متتابعة في الأيام القادمة ".

وتابع وزير الخارجية، أن اللقاء مع وزير الخارجية الروسي أيضًا شهد اهتمام بتنمية العلاقات التاريخية مع روسيا والاستفادة بالتعاون الاقتصادي ومحطة الضبعة والمنطقة الاقتصادية ومراجعة كل ما تم تنفيذه في إطار الاتفاقيات التي عقدت خلال المرحلة الماضية.

وأوضح وزير الخارجية، أن اللقاءات شهدت لقاء مع وزير الخارجية الفرنسي لأن العلاقات المصرية الفرنسية أصبحت استراتيجية عميقة بمفهوم التضامن الكامل والغير مشروط بين البلدين في إطار تحقيق مصالحهم المشتركة، وآخر تعبير عن ذلك موقف فرنسا في مجلس الأمن عندما تم بدء عرض قضية سد النهضة وهناك دعم فرنسي غير مشروط ليس به تحفظ للموقف المصري ووجود مخرج من مجلس الأمن يؤكد أهمية استمرار مفاوضات سد النهضة بحسن النية ووفقًا لآليات أفريقية معززة مع الشركاء.

وأشار، إلى أن كافة اللقاءات كانت مع الدول الـ 5 الدائمة العضوية ولم يتثنى لقاء وزير الخارجية الصيني، وتم لقاء عديد من وزراء الخارجية الأفارقة، بجانب رئيس الاتحاد الأفريقي.

وكشف أيضاً أن هناك مباحثات تمت تحت رئاسة إيطالية وألمانية فرنسية والذي تضمن ضرورة تعهد المجتمع الدولي بالتنفيذ الكامل لخارطة الطريق المنبثقة عن منتدى الحوار الوطني الليبي والذي يشترط عفد الانتخابات الليبية في موعهدا وحل الميلشيات وخروج المرتزقة مع إستمرار وقف إطلاق النار".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان