إعلان

وزيرة الصحة: علاج الضمور الشوكي يصل إلى 3 مليون دولار

11:54 م الأحد 12 سبتمبر 2021
وزيرة الصحة: علاج الضمور الشوكي يصل إلى 3 مليون دولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنه رغم قلة عدد مرضى ضمور العضلات الشوكي مقارنة بالأمراض الأخرى، لكن الدولة أصرت على تبني هذا الملف نظراً للمعاناة التي يعانيها الأطفال المصابين منذ ولادتهم ومعاناة أسرهم.

وأوضحت "زايد"، في لقاءها خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، من داخل معهد ناصر، اليوم الأحد، أنه للأسف هذه المعاناة تتطور حتى يفقد الطفل قدرته على التنفس والبلع لأن عضلات التنفس تتوقف، فضلاً عن فقدانه بالأساس قدرته على الحركة.

وأضافت أن المعاناة الانسانية للطفل كبيرة جداً وأيضًأ الأسر عندما يروا أولادهم وطالما وجد العلاج من المهم أن تجد الدولة الحل لتوفيرة، مشيرة إلى أن تكلفة علاج مريض ضمور العضلات الشوكي يبلغ 2 مليون دولار ويصل إلى 3 مليون دولار إذا تم إحتساب المتابعة والفحوصات ضمن التكاليف.

وأكدت أن هذا العلاج يمنع تدهور الحالات وتطورها لكنه لا يعيد الطفل إلى حالته الطبيعية بنسبة 100%، مشيرة إلى أن العلاج يكون مناسباً وناجحاً إلى حد ما إذا تم إختيار العلاج والتوقيت المناسب.

وأشارت إلى أنه لدينا 4 أنواع من مرضى الضمور العضلي يتمخض عنهما نوعين من العلاجات أحدهما الذي يحل محل الجين المعطل وهو باهظ الثمن الذي تحدثنا عنه، والآخر هو نوع آخر من العلاجات التي تعمل على التغيير في طبيعة الجين المعطوب ويحسن من خصائصه عبر التعديل فيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان