إعلان

التنمية المحلية: رسوم تحصيل جمع القمامة من 2 جنيه حتى 40 جنيهًا شهريًا

11:06 م الأحد 12 سبتمبر 2021
التنمية المحلية: رسوم تحصيل جمع القمامة من 2 جنيه حتى 40 جنيهًا شهريًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس

قال خالد قاسم متحدث وزارة التنمية المحلية، إن منظومة المخلفات والنظافة الجديدة والتي تبدأ في نحو 18 حي في القاهرة، تتضمن 3 برامج رئيسية وفقا لتعليمات القيادة السياسية بهذا الصدد، مضيفًا: "البرنامج الأول وهو إزالة التراكمات التاريخية في هذا الملف في عدد من المحافظات وهذا حدث بالفعل وتمت في عدد من المحافظات وبلغت نسبة المخلفات التي جرى رفعها في عدد من المحافظات 44 مليون طن خلال عاماً ونصف العام".

وأضاف "قاسم"، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، قائلًا: "هناك يتم إلقاء 30 مليون طن متولدات يومية ونحو 14 مليون طن مخلفات تاريخية في سور مجرى العيون".

وأكد أنه بالفعل الانتهاء من تدشين عدد من المحطات الوسيطة وتسليمها للجهات حيث أن دورها تجميع مخلفات الأحياء ويتم تجميعها ثم توجيهها مباشرة إلى مصنع التدوير، ومن ثم الحصول بعد التدوير عبر المعالجة على أمرين وهما الاسمدة المحسنة والمطورة، والجانب الآخر هو وقود يستخدم في تحمية افران الاسمنت وهو يحل كاملاً محل الفحم الذي يجري استيراده من الخارج.

وشدد على أن إستخدام هذا الوقود الناتج عن معالجة القمامة وتدويرها ومعالجتها في مصانع الاسمنت يقلل التلوث الناجم عن استخدام الفحم، بالإضافة لتوفير قدر كبير من النقد الأجنبي المستخدم في استيراد هذا الفحم من الخارج .

وعن أسباب فشل المنظومات السابقة عبر الشركات الأجنبية التي جاءت لجمع القمامة، عقب قائلًا: "إستيراد منظومة من الخارج عبر تلك الشركات دون دراسة الواقع المصري يسبب فشلاً خاصة أن المصريين ليس لديهم ثقافة صندوق القمامة في الشارع، واعتماده كان على جامع القمامة السكني الذي يمر على المنازل لاخذ المخلفات من أمام الشقق".

وقال إن لتلك الأسباب تم التعاقد مع شركتين وطنيتين وهما شركة "إرتقاء" للمنطقة الغربية بالقاهرة وتضم جاردن سيتي والزمالك وبولاق أبو العلا والموسكي وباب الشعرية ووسط القاهرة ثم الوايلي ومنشية ناصر، وشركة "انفيرو ماستر" في المنطقة الشرقية التي تضم أحياء مصر الجديدة ومدينة نصر غرب، مؤكدًا أنهم شركتان وطنيتان متخصصتان بالطبع في إدارة المخلفات والمحطات الوسيطة ولهما سابقة أعمال في هذا المجال في الجمع السكني وفي الشوارع.

وأشار إلى أنه تم الاستقرار على هاتين الشركتين التابعتين للقطاع الخاص بعد تقدم 6 شركات حتى حصل على تغطية المنطقة الشرقية والغربية بعد عرض فني ومالي في نهاية 2019 بمشاركة عدد من الوزارات في القاهرة.

و بشأن رسوم التحصيل، أكد أنه بالنسبة للتجمع السكني سيبدأ رسوم التحصيل من 2 جنيه وتصل إلى أربعين جنيه مع مراعاة البعد الاجتماعي شهرياً طبقا للموقع الجغرافي وطبقاً للاستهلاك والمخرجات من الوحدات السكنية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان