إعلان

بدء موسم رصد الطيور المهاجرة كيف تحمي مصر أسرابها؟ .. فيديو

10:49 ص الإثنين 23 أغسطس 2021
بدء موسم رصد الطيور المهاجرة كيف تحمي مصر أسرابها؟ .. فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور أيمن حمادة، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة، إنه يمر على مصر حوالي 520 نوع من أنواع الطيور المهاجرة بأنواعها المختلفة، وبعض الأبحاث تشير إلى أنهم 470 نوع، مشيرًا إلى أن هذه الطيور منها الطيور الأرضية والطيور المائية

وأضاف "حمادة" في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يامصر"، على فضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين، إن الطيور الأرضية تعتمد في دورة حياتها البيولوجية على الأراضي بعكس الطيور المائية التي تعتمد على المياه والبحيرات والأنهار في جزء كبير من دورة حياتها البيولوجية.

وتابع، أن هناك نوع وهو الطيور الحوامة التي لا تستخدم الأجنحة لمسافات كبيرة في الهواء، وتعتمد على تيارات الهواء، موضحًا أن هذه الطيور تقطع مسافات كبيرة جدًا مستخدمة تيارات الهواء، وأبرز هذه الأنواع البجع والنسور والصقور.

وأردف، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة، أن الطيور جزء مهم جدًا من مكونات التنوع البيولوجي، وهذه الطيور تقدم الكثير من الخدمات إما توفير خدمات اقتصادية أو اجتماعية أو ترفيهية أو خدمات داعمة للبيئة وبقاء الإنسان على سطح الأرض.

وأكد، أن حالة الطيور مقياس ومؤشر لحالة النظام البيئي، فكلما كانت الطيور في حالة جيدة، فهذا دليل على سلامة وصحة النظام البيئي، موضحًا أن كل نوع من الطيور له نمط مختلف في العبور عبر الأراضي المصرية.

وأشار، إلى أنه من ضمن الاستعدادات والإجراءات والتشريعات هو السماح بصيد الطيور في موسم الطيور المهاجرة ولكن في أوقات وبكميات محددة، قائلًا: "في نهاية أغسطس من كل عام يصدر قرار وزاري لتنظيم صيد الطيور في مصر كلها"، مؤكدًا: "نسمح بصيد 21 نوع من الطيور فقط، منهم 18 نوع من الطيور المائية التي تعتبر مصدر غذاء صحي للمواطنين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان