إعلان

السفير ماجد عبد الفتاح: تقديرات مواقف الدول بمجلس الأمن حول قضية السد لا يمكن الحكم عليها الآن

11:44 م السبت 03 يوليه 2021
السفير ماجد عبد الفتاح: تقديرات مواقف الدول بمجلس الأمن حول قضية السد لا يمكن الحكم عليها الآن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال السفير ماجد عبد الفتاح، رئيس بعثة الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة، إن هناك بعض القضايا تتحكم في أراء أعضاء مجلس الأمن بغض النظر عن علاقتهم بالطرف المتقدم بطرح القضية أو المقدمة ضده، ومن بينها قضايا المياه وتفادي تعميق الخلافات بين دول العالم العربي وإفريقيا.

وأضاف عبد الفتاح، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج "كلمة أخيرة"، عبر فضائية "on e"، مساء السبت، أن هناك بعض الأعضاء في المجلس تمتنع ولا ترغب بالتدخل في القضية تجنبًا لانحيازها للطرف العربي أو الإفريقي، موضحًا أن تقديرات مواقف الدول لا يمكن الحكم عليها الآن لأنها تظهر خلال العملية التفاوضية.

وذكر رئيس بعثة الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة، أن مصر والسودان ترفض مجرد إصدار بيان صحفي عن مجلس الأمن بعد مناقشة قضية سد النهضة، مشيرًا على دفعهما للجهود من أجل التوصل إلى مشروع قرار صادر عن المجلس.

وأوضح رئيس بعثة الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة، أنه لا يمكن بناء السناريوهات المستقبلية حاليًا لأنها تبنى بناءً على مواقف الدول والتي لم تظهر بعد، لافتًا إلى أن الجهود المبذولة حاليًا تصب في زيادة عدد الدول المؤيدة لمشروع القرار إلى 9 أصوات.

وأشار رئيس بعثة الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة، إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق فيما يتعلق بملء وتشغيل سد النهضة، خاصة وأن الملء الثاني سيحدث خلال موسم الأمطار المقبل، موضحًا أن الجامعة العربية التقت بكل من روسيا التي صرحت بأنها قرارها سيكون مرتبط بقرار الثلاث أعضاء الأفارقة.

ولفت السفير ماجد عبد الفتاح، إلى اجتماع بعثة الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة مع الأعضاء الأفارقة بمجلس الأمن وكذلك تونس، لضمان موقف إفريقي واضح فيما يتعلق بالقضة خاصة لأنه سيشجع الدول على الخروج بمشروع قرار بعد مناقشة القضية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان