إعلان

"لسنا في غابة والبديل خطر للغاية".. أبو الغيط عن أزمة سد النهضة الإثيوبي

11:10 م الأحد 20 يونيو 2021
"لسنا في غابة والبديل خطر للغاية".. أبو الغيط عن أزمة سد النهضة الإثيوبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سحر عزام:

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن نهر النيل من الأنهار الدولية التي يحكمها القانون الدولي وقواعد محددة للاستخدام والتعامل سواء مع دول المنبع أو المصب.

وأضاف أبو الغيط، خلال لقاء تلفزيوني، ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر قناة "صدى البلد" اليوم الأحد، أن إثيوبيا عليها التزامات قانونية باحترام حقوق الدول وعدم القيام بأي إجراءات تلحق أذى بدولتي المصب، لافتًا إلى أن السودان لديه قلق دفين وحاد على خزانات المياه والبحيرات السودانية بسبب سد النهضة الإثيوبي.
وتابع أنه لابد من التشاور والتفاهم في إطار من القواعد الملزمة لكل من مصر والسودان وإثيوبيا في ملف سد النهضة بعيدا عن أي تصرفات أحادية الجانب، مؤكدا أن المجتمع الدولي لن يقبل باهتزاز الاستقرار في القرن الأفريقي.

وأشار إلى أن ملف سد النهضة يحتاج إلى مزيد من الفاعلية والنشاط من قبل الاتحاد الأفريقي وإنه في حال عدم تحقيق الاتحاد الأفريقي لمهمته سيحتاج الأمر إلى توسيع الإطار من خلال التدخل الدولي العريض من الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.

ولفت الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى دعم الجامعة إشراك أطراف دولية لحل أزمة ملف سد النهضة الإثيوبي، مضيفا:"نحن لسنا في غابة،والعالم تطور وهناك قانون دولي وأمم متحدة ومجلس أمن دولي، البديل خطر للغاية على استقرار الأمن والسلم الدوليين في هذه المنطقة من العالم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان