إعلان

عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: "نعمل على قدم وساق لإنتاج لقاح سينوفاك في مصر"

10:18 م الثلاثاء 15 يونيو 2021
عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: "نعمل على قدم وساق لإنتاج لقاح سينوفاك في مصر"

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور محمد النادي أستاذ أمراض الصدر وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إنه يمكن ان يحدث انخفاض في معدلات الصفائح الدموية عقب تلقي لقاح كورونا، مشيرًا إلى أن جميع التطعيمات تهدف في النهاية لأن يتعامل جسم الإنسان مع ما يسمى بالبروتين الشوكي الذي لديه القدرة على عمل نوع من التفاعل المناعي الذي يمكنه تكوين أجسام مضادة ضد الصفائح الدموية، ولكن بنسب مختلفة.

وأضاف "النادي" في حواره لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "ON E" اليوم الثلاثاء: "أنه يمكن أن يصاب شخص واحد من كل 250 ألف شخص بانخفاض في معدلات الصفائح الدموية عقب تلقي اللقاح وهي ما تعتبر نسبة هزيلة جدًا، حيث أنه يمكن أن يصاب 4 أشخاص بذلك من كل مليون شخص، ولذلك لا يمكن أن نعمم ذلك ونقول أن التطعيمات تسبب نقص في الصفائح الدموية ومحدش يتطعم".

وتابع: "أنه يمكن لمتلقي لقاح كورونا متابعة أنفسهم في اليوم الخامس أو السادس وفي حالة عدم انتظام التنفس أو نسبة الأكسجين في الجسم فأنه أمر يدعو لقياس نسبة التجلط وفي حالة ارتفاعها سنحصل على علاج لها.

وعن موعد البدء في إنتاج لقاح سينوفاك، رد عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، قائلًا: "نعمل في الوقت الحالي على قدم وساق ولا يزال لدينا عدد كبير من المواطنين لم يتلقوا الجرعة الثانية من لقاح كورونا وعدد كبير لم يتلقوا الجرعة الأولى من الأساس".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان