إعلان

عضو "إكسفورد" يكشف حقيقة إيقاف 10 دول أوروبية استخدام لقاح "استرازينيكا"

11:26 م الأحد 14 مارس 2021
عضو "إكسفورد" يكشف حقيقة إيقاف 10 دول أوروبية استخدام لقاح "استرازينيكا"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

علق الدكتور أحمد سالمان، عضو فريق جامعة "إكسفورد" لإنتاج لقاح كورونا، على الجدل المثار حول لقاح "أسترازينيكا"، بعد إيقاف 10 دول أوروبية من إستخدامه تجنباً للإصابة بالجلطات.

وقال "سالمان"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة اخيرة"، المذاع على فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، إنه كل البيانات العلمية الصادرة بهذا الشأن لا تثبت هذه المعلومات حول تسبب لقاح "استرازينيكا" في الإصابة بجلطات، ولا يوجد اي تصريح علمي حقيقي حول ذلك.

وأوضح أن جميع البيانات العلمية تؤكد أن اللقاح آمن وفعال حتى الأن، وما قامت به بعض الدول الأوروبية تعليق إستخدامه يندرج تحت الاجراء الروتيني، مشيرًا إلى أنه 30 شخص من إجمالي 5 مليون تلقوا اللقاح تصادف إصابتهم بجلطات.

وأكد أن هذا لا يعني أن اللقاح غير أمن عبر بعض "التخثرات" في الدم، بما يعني أن هناك 6 من كل مليون شخص ظهرت عليهم أعراض "التخثر"، ومن ثم فإن الجهات الرقابية في هذه الدول أصدرت قرار الإيقاف المؤقت للقيام ببعض التحريات والأبحاث العلمية حوله.

وأضاف أن كل المعلومات الاحصائية المتوافرة حول حالات "التخثر" تمثل مساراً طبيعياً كنسب الإصابة في الحياة العادية، لكن الإجراءات الوقائية في هذه الدول تتطلب إجراء تحريات واستقصاءات من الجهات العلمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان