إعلان

رئيس التنمية  الزراعية: مشروع توشكى الخير يساهم في تقليل فاتورة الاستيراد

10:43 م الأحد 26 ديسمبر 2021
رئيس التنمية  الزراعية: مشروع توشكى الخير يساهم في تقليل فاتورة الاستيراد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب - معتز عباس:
قال محمد الشحات، رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية، إن مشروع توشكى الخير هو مشروع عملاق يضاف إلى المشاريع العملاقة الاخرى مثل شمال ووسط سيناء والدلتا الجديدة.
وأوضح "الشحات"، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، أن مشروع توشكى عبارة عن 4 فروع والفرع الرابع كان به مشكلة عدم إمكانية توصيل المياه إليه ومساحته تبلغ 380 ألف فدان بسبب وجود الجدار الصخري الذي يمنع وصول المياه للمنطقة المبتغى زراعتها.
وأضاف أن الحل لهذه المشكلة كان عبر تكسير هذا الجدار الصخري لإيصال المياه عبر تدشين ترعة مكشوفة، قائلاً: "الحمد لله تم تركيب المواسير وأصبحت المساحة المتاحة للاستزراع 500 ألف فدان صالحة للزراعة".
وأشار إلى أن ما تم زراعته حتى الآن في توشكى نحو 200 ألف فدان على مستوى المشروع كاملاً، ومن المستهدف الانتهاء من معظم المساحة القابلة للزراعة بحلول 2024 بالمحصول الشتوي وهو القمح.
وتوقع "الشحات"، أن تبلغ إنتاجية الفدان الواحد 2-3 طن، بما يحقق تثبيت الدورة الغذائية، وتقليل فاتورة الاستيراد، وتقليل الفجوة الاستيرادية الغذائية بنحو 50 % وهذا سيكون إعجازاً حال وصولنا إليه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان