إعلان

محمد غنيم: التكدس في الفصول ونقص المعلمين سبب التسرب من التعليم

11:30 م السبت 18 ديسمبر 2021
محمد غنيم: التكدس في الفصول ونقص المعلمين سبب التسرب من التعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد غنيم، رائد زراعة الكلى في الشرق الأوسط، إن مشكلة التعليم في مصر في المراحل المختلفة ليست جديدة بل قديمة ومتراكمة، مشيرًا إلى أن الدستور يشير إلى أن التعليم حق في مرحلة التعليم الأساسي وهو مسئولية الحكومة لتوفير تعليم جيد ومجاني وملائم لمتطلبات العصر، ولذلك لابد من وجود معلمين مؤهلين.

وأضاف "غنيم" في حواره لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم السبت، أن المشكلة الحالية في التعليم الأساسي هو وجود ما يسمى الإتاحة في المدارس الحكومية التي تتعامل بما يعرف بالكتلة الحرجة، حيث وجود 17 مليون طالبة وطالب، قائلًا: "دول اللي ممكن يغيروا مصر".

وتابع، أن هناك تكدس في بعض المدارس، وكثير من المدارس تعمل على 3 فترات والحصة تبلغ 30 دقيقة، وهناك نقص في المعلمين وفقًا لتصريح الوزير طارق شوقي بوجود عجز بمعدل ربع مليون مدرس، موضحًا: "أنه لا نستطيع إن كنا منصفين أن نتحدث عن تطوير في ظل التكدس في الفصول ونقص المعلمين".

وأردف، رائد زراعة الكلى في الشرق الأوسط، أن التكدس في الفصول ونقص المعلمين يؤدي للتسرب من التعليم، موضحًا: "الأسر البسيطة عايزة تعلم ولادها مستعدة ترهن النحاس عشان أولادهم يرتقوا السلم الاجتماعي ولو المدرسة مفيش في دروس خصوصي أو تفتحت الشهية نحو المدارس الخاصة".

وأكد: "زمان كان اللي بيدخل مدرسة خاصة هو اللي مش عارف يمشي في المدارس الحكومية دلوقتي الوضع اختلف"، موضحًا أن المشكلات لا يقوى إنسان بمفرده مهما أوتي من علم وقدرة على حلها بمفرده.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان