إعلان

رئيس قطاع البحوث بـ"هيرميس": القرارات غير الاعتيادية أقلقت المستثمرين في البورصة

10:42 م الثلاثاء 23 نوفمبر 2021
رئيس قطاع البحوث بـ"هيرميس": القرارات غير الاعتيادية أقلقت المستثمرين في البورصة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال أحمد شمس الدين رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، إن اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي مع مسؤولي 20 مؤسسة دولية التي تدير اصولاً تقدر بتحو 13 تريليون دولار، له أهمية بالغة كونه الأول منذ بداية جائحة كورونا، مشيرًا إلى أنه كان من المعتاد أن ينظم هذا المؤتمر سنويًا ويتم مناقشة فيه جذب الاستثمار ويتم مناقشة وضع السوق العام والخاص.

وأضاف "شمس الدين" في مداخلة هاتفية لبرنامج " كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم الثلاثاء، أن أهم الاستفسارات والنقاط التي تناولتها الجهات استثمارية كانت بخصوص الفجوة الكبيرة الحادثة بين حجم الإصلاح الاقتصادي الكبير الذي شهدته مصر وانعكاسه على المؤشرات من جهة الإنفاق العام وتطور ميزان المدفوعات وغيره وبين دور القطاع الخاص المصري في الاستثمار بشكل فعال ".

وتابع: وبشكل غير مباشر تم تناول تأثير ذلك على البورصة لكن لم ينكر أحد أن هناك خطوات كبيرة تم تحقيقها بعد الاصلاح الاقتصادي في عام 2016 وهو ما اتضح جليًا في تعاطي الاقتصاد المصري مع أزمة كورونا ".

وأردف، أن الطروحات الثانوية ترفع السيولة وتجذب أموال للبورصة، قائلاً: "نحن نحتاج في الفترة الحالية لنموذجين الاولية والثانوية ففي النوع الأول يتيح فرصة لدخول شركات جديدة للبورصة ومحتاجين كافة القطاعات أما الثانوية فهي تسهم في جذب الأموال ورفع السيولة للسيولة وترفع القيمة السوقية".

وحول أوضاع البورصة حاليًا وما تعرضت له من عقبات والتدخلات من قبل بعض الإجراءات مثل إلغاء العمليات وإيقاف الاكواد وتزامن تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية، قائلًا: "كل هذه الأسباب طرحت خلال المؤتمر القرارات غير الاعتيادية أقلقت المستثمرين في البورصة"، مؤكدًا أن البورصة تحركت بشكل كبير بعد طرح حصص أولية وثانوية من الشركات ودخل الأجانب وحدثت سيولة ونحتاج إلى تكرار ذلك هذه الفترة.

فيديو قد يعجبك: