إعلان

مدير معابد الكرنك: لحظة افتتاح طريق الكباش ننتظرها منذ أكثر من 70 سنة

12:22 ص الأحد 21 نوفمبر 2021
مدير معابد الكرنك: لحظة افتتاح طريق الكباش ننتظرها منذ أكثر من 70 سنة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مصطفى الصغير، مدير معابد الكرنك والمشرف العام على مشروع طريق الكباش، إن الجميع ينتظر لحظة افتتاح طريق الكباش منتظرة منذ أكثر من 70 سنة، منذ لحظة الكشف عن الطريق في عام 1949.

وقال "الصغير" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" مساء اليوم السبت: "افتتاح طريق الكباش حلم كبير جدًا وأنا شخصيًا كنت اعتقد أن افتتاح طريق الكباش هيحصل في عمر أحفادي، ولكن بدعم من الدولة المصرية والقيادة السياسية فأن الحلم قرب يتحقق في غضون أيام قليلة".

وتابع، أن طريق الكباش المعروف بطريق المواكب الكبرى هو واحد من أهم المعالم الأثرية الكبرى، ويبلغ إجمالي أطواله حوالي لـ 2700 متر، ويربط معابد الكرنك في الشمال بمعبد الأقصر في الجنوب ويصطف على جانبية أكثر من 1057 تمثال على جانبيه يأخذوا شكل أبوالهول أحيانًا برأس آدمي أو برأس كبش أو بجسم كبش بالكامل".

وأردف، أن هذا الطريق أقامه المصري القديم من أجل مسير الاحتفالات والمواكب الكبرى المقدسة التي تخرج من المعابد في الاحتفالات الكبرى، مؤكدًا: "افتتاح الطريق يحول الأقصر لواحدة من أهم المتاحف المفتوحة في العالم، ونتوقع أن تكون احتفالية الافتتاح مهمة ويدل على ظمة مصر وعظمة الحضارة المصرية القديممة والحديثة، ورسالة للعالم كله على غرار موكب المومياوات الملكية".

وعقبت الاعلامية لميس الحديدي قائلة : " فخورين بافتتاح طريق الكباش.. ويؤكد أهمية الثقافة المصرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان