إعلان

برلماني عن مسرحية "المموس الفاضلة": الاسم صادم لأجيال صغيرة قادمة

11:42 م الأحد 14 نوفمبر 2021
برلماني عن مسرحية "المموس الفاضلة": الاسم صادم لأجيال صغيرة قادمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

كشف النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، أسباب تقدمه بطلب إحاطة حول اعتزام الفنانة إلهام شاهين عودتها لخشبة المسرح من خلال مسرحية "المومس الفاضلة".

وقال "محسب"، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، إن سبب إقدامه على الخطوة ليس له علاقة بالمسرحية في حد ذاتها كونها ترجمة لأحد روايات جان بول سارتر ا في الأساس، ولم يطلع على المعالجة المسرحية لها حتى الأن، لكنه يتحدث عن إستخدام لفظ "المومس" كعنوان للمسرحية.

وأضاف: "ماينفعش بعد ما تطلع المسرحية نلاقي الافيشات متصدرة بهذا العنوان في بلدانا العربية خاصة أنها مسرحية مقترنة بأسماء كبيرة مثل القديرة سميحة الأيوبي"، متابعًا: "للأسف الشديد هذا اللفظ في مجتمعنا الان مش ظريف إزاي تكون المومس الفاضلة".

واستطرد: "المسرحية الأصلية تتحدث عن فكرة " العنصرية، وإحنا في مصر ماعندناش عنصرية أصلاً، المفروض الكتابة الفنية بتعالج أمراً ما في المجتمع، وهي مسرحية مترجمة، متساءلًا: "هل نحن نؤسس لمرحلة جديدة ولا داخلين في مشكلة شكلها إيه".

ورداً على ما قالته الفنانة القديرة سميحة أيوب "عاوزين يرجعونا لورا 500 سنة"، أوضح: "الناس اللي في الستينيات بالعكس ولو كان الكلام صحيح يبقى الناس في جيل الأربعينات كان عندهم البغاء مرخص لو هتقارن بالستنيات، المفروض احنا منرجعش لورا عشان ناخد الحاجات اللي مش كويسة، نرجع لورا بس عشان ناخد الجذور والأصول الثقافية مش أمر أخر وأنا أزمتي الحقيقية في الاسم".

وتابع: "المسرحية لما عرضت في فرنسا لم تستخدم لفظة "المومس" مش عاوز العمل يتوقف وأنا مش ناقد سينمائي أو مسرحي لكن الاسم صادم مصدر لأجيال صغيرة قادمة"، مرادفًا: "معتقدش تغيير اسم المسرحية يعمل مشكلة وإن شاء الله العمل يتعرض لأني ليبرالي ومؤمن بحرية الفن".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان