إعلان

مستشار الرئيس: نضع خطة حاليًا لتطعيم المصريين بالجرعة الثالثة للقاح كورونا

12:45 م الأربعاء 27 أكتوبر 2021
مستشار الرئيس: نضع خطة حاليًا لتطعيم المصريين بالجرعة الثالثة للقاح كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن فيروس كورونا مُعدٍ ووبائي وتنفسي ويصيب أجهزة أخرى، وهذه الصفات لم تتغير منذ ظهوره، مضيفًا: "المرض بيخوف وتطوره سريع وبيعمل مضاعفات كتير، ومهما كانت الحالات بسيطة بتكون محتاجة استشارة طبية".

وأضاف "تاج الدين" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأربعاء، أن الفترة الحالية تشهد زيادة حالات الإصابة بدور البرد العادي مع اقتراب فصل الشتاء، الذي يتشابه في كثير من أعراضه مع فيروس كورونا، موضحا أن الأخير مرض تنفسي مثل الإنفلونزا الموسمية، لكنه أكثر عدوى وانتشارًا وعنفًا في بعض الحالات: "سواء برد عادي أو نتيجة لكورونا، الاتنين شبه بعض والاتنين معديين وبيعملوا مضاعفات، وبالتالي لازم يكون في وقاية ولازم نستشير طبيب".

وتابع، أن الجرعة الثالثة من لقاح كورونا ليست "مُعززة"، بل "تطعيم للمرة الثانية"، موضحا أن مفعول اللقاح يستمر من 6 لـ9 أشهر، سواء في الإنفلونزا الموسمية أو كورونا، وبالتالي لا يمكن لأحد ضمان استمرار المفعول لما بعد 9 أشهر، لذلك يحصل على تطعيم آخر.

وأردف، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن الدولة تضع حاليًا خطة لإعطاء الجرعة الثالثة، ويتم الكشف عن تفاصيلها بعد تنفيذ خطة الدولة التي تهدف لتطعيم 40 مليون مصري في ديسمبر 2021، حيث أن عدد المطعمين في مصر حتى الآن يقترب من 25 مليون مواطن، وعدد اللقاحات المستخدمة 35 مليون جرعة، حيث حصل كثيرون على الجرعة الثانية.

وأكد، أن هناك تدفق كبير في اللقاحات من مصادر مختلفة، ولدينا طعوما تكفي الفئات المستهدفة الفترات المقبلة، كما أنّ مراكز التطعيم منتشرة في أنحاء الجمهورية، موضحًا أن التطعيم الثاني قد يكون من نفس نوع اللقاح الأول الذي جرى إعطاءه لهذه الفئات، أو من نوع آخر.

فيديو قد يعجبك: