إعلان

خبير مياه: قرار إثيوبيا بملء سد النهضة يضعها في موقف حرج

10:55 م الجمعة 26 يونيو 2020
خبير مياه: قرار إثيوبيا بملء سد النهضة يضعها في موقف حرج

كتب- حسن مرسي:

قال الخبير بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية هاني رسلان، إن اجتماع الاتحاد الأفريقي "إجرائي"، ولا أعتقد الوصول إلى اتفاق، وهناك موعد في مجلس الأمن يوم الاثنين للبت في الأمر.

وأضاف رسلان، في مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمد على خير، ببرنامج "المصري أفندي" عبر فضائية "القاهرة والناس"، مساء الجمعة، موقف مصر يتحسن، وأعتقد سيكون هناك قرار لإثيوبيا بعدم الملء قبل وجود اتفاق ثلاثي، ولو حدث هذا التوقع، سيكون مكسبًا لمصر، وهذا القرار سيضع إثيوبيا في موقف حرج؛ لأن أمريكا رفضت ملء أحادى لإثيوبيا، إضافة لمصر والسودان.

وتابع رسلان، هناك اتصالات؛ لأن إثيوبيا بدا موقفها منكشفًا، ويقع خارج القانون الدولى، فالمواقف تضار بالمصالح وليس بالقوانين الدولية، إذا استمر الأمر، سينشأ صراع، وهناك خطورة كبيرة على مصر حال استمرت إثيوبيا على موقفها، وإثيوبيا مخطئة، إذا ظنت أنها ستمر بفعلتها دون أن يكون هناك رد فعل من مصر.

وأردف خبير المياه، من المفترض أن أزمة سد النهضة، تنتهي من وقت وثيقة واشنطن؛ لأنها ترضي الأطراف الثلاثة، وأمريكا والبنك الدولي، ساهما بنسبة محدودة، وهما طرفان محايديان، فالحل موجود، ولكن المشكلة في التعنت الإثيوبى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان