إعلان

هشام عز العرب رئيسا تنفيذيا جديدا لبنك CIB.. ماذا نعرف؟

03:02 م الإثنين 16 سبتمبر 2024

هشام عز العرب

كتبت- منال المصري:

أجمع مجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB- أكبر بنك قطاع خاص في مصر- على تعيين هشام عز العرب رئيسا تنفيذيا وعضوا في مجلس إدارته دورة كاملة 3 سنوات ليقود البنك خلال المرحلة القادمة لتنفيذ استراتيجية خطة التحول الرقمي وإعداد ودعم عددا من القادة المستقبليين.

وبحسب إفصاح البنك المنشور على موقع البورصة اليوم، جاء تعيين هشام عز العرب خلفا لـ حسين أباظة الذي أنهى فترة عمله بالبنك كما كان مخططا له سابقا، ضمن تعديلات على تشكيل مجلس إدارته رهنا بموافقات الجهات الرقابية، وفق إفصاح له في البورصة.

ماذا نعرف عن هشام عز العرب الرئيس التنفيذي للبنك؟

لمع اسم هشام عز العرب في القطاع المصرفي المصري خلال رئاسته للبنك التجاري الدولي CIB، منذ 2002 حتى أكتوبر 2020 والذي ساهم في أن يجعله أكبر بنك خاص في مصر، ومن صفوة البنوك الكبرى في المنطقة والعالم ومن أقوى البنوك المطروحة في البورصة المصرية.

ويعد عز العرب أول رئيس بنك خاص يشغل منصب رئيس اتحاد بنوك مصر خلال الفترة من مارس 2013 وحتى مارس 2020 مدعوما بسلسلة من النجاحات.

وساهم عز العرب خلال فترة ولايته السابقة للبنك كرئيس تنفيذي وعضو منتدب، في وضع وتنفيذ التوجه الاستراتيجي للبنك وتطوره من مجرد بنك مقرض للشركات إلى تصدره ريادة بنوك القطاع الخاص في مصر.

كما ساهم في تعزيز علامته التجارية الدولية في ظل العديد من التحديات.

كما حقق خلال فترة ولايته السابقة للبنك الالتزام بتنمية ثقافة روح المبادرة والجدارة وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجالات الحوكمة والاستدامة وإدارة المخاطر.

وشهد البنك نموا استثنائيا وأداء متفوقا بين أقرانه على الصعيدين المحلي والدولي.

وهو مؤسس ورئيس مجلس أمناء "مؤسسة البنك التجاري الدولي" سابقا.

في أغسطس 2022 أعلن حسن عبد الله بعد أيام من تعيينه محافظا للبنك المركزي اختيار هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي CIB سابقًا.

وفي نوفمبر 2022 عاد عز العرب إلى البنك التجاري الدولي كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي وتقدم باستقالته من منصب مستشار محافظ البنك المركزي لمنع تضارب المصالح.

في مارس 2023 تم اختياره رئيسا غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك.

شارك في إعادة هيكلة البنوك

وساهم عز العرب في عهد الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي السابق في إعادة ضبط منظومة سعر الصرف بين 2004 إلى 2008 بعد ظهور السوق الموازية "السوق السوداء" للدولار، وذلك عبر تنفيذ برنامج إصلاح القطاع المصرفي.

وكان عز العرب أحد ثلاثة استعان بهم العقدة في هذا الملف ممن لديهم خبرة وكفاءة في قطاع الخزانة والمعاملات الدولية، ومن بينهم كذلك حسن عبد الله محافظ البنك المركزي الحالي والذي كان وقتها يشغل الرئيس التنفيذي للبنك العربي الأفريقي الدولي، وهشام رامز محافظ البنك المركزي السابق والرئيس التنفيذي للمصرف العربي الدولي حاليا.

وبخلاف البنك التجاري الدولي تبوأ عز العرب عدة مناصب أخرى، منها منصب مدير عام ببنك جي بي مورجان تشيس، ودويتشه بنك، وشغل عضو المجلس الاستشاري الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة ماستر كارد العالمية للمدفوعات الرقمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان