إعلان

الأهلي ومصر والقاهرة.. تغييرات في قيادات 3 بنوك حكومية ماذا نعرف عنها؟

04:31 م الأحد 01 سبتمبر 2024

بنوك الأهلي ومصر والقاهرة

كتبت- منال المصري:

تترقب 3 بنوك حكومية الأهلي ومصر والقاهرة، قرارا رسميا بتغيير مجالس الإدارات بعد الكشف عن أهم ملامح التغييرات الجديدة التي تشمل رؤساء البنوك والنواب بعد انتهاء مدتهم القانونية.

كانت مصادر مصرفية كشف أمس لـ"مصراوي"، إن رئيس الوزراء سيصدر- بناء على ترشيح حسن عبد الله محافظ البنك المركزي- قرارا بتغيير مجلسي إدارة بنكي الأهلي ومصر أكبر بنكين حكوميين على مستوى القطاع المصرفي.

وكشفت المصادر على تبادل المناصب بين رئيسي بنكي الأهلي ومصر، حيث سيتولى هشام عكاشة منصب رئيس بنك مصر خلفا لمحمد الإتربي، فيما سيتولى الإتربي رئاسة البنك الأهلي خلفا لعكاشة، وذلك بعد وصولهم للحد الأقصى القانوني 9 سنوات متتالية لكلا منهما في رئاسة البنكين.

وينص قانون البنك المركزي والقطاع المصرفي أن لا تتجاوز فترة الرئيس التنفيذي للبنك عن 3 دورات متتالية بإجمالي 9 سنوات كحد أقصى، بما يحتم مغادرتهما للبنك أو الانتقال لبنك آخر، وهو ما يعكس سبب تبادل المناصب بين رئيسي البنكين.

ويعد بنكا الأهلي ومصر ذراعا البنك المركزي المصري في تنفيذ سياستها النقدية من خلال ضبط سعر الصرف وكبح جماح التضخم، لاستحواذهما على الصحة الأكبر من القطاع المصرفي المصري تتجاوز 50%.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي أصدر في سبتمبر الماضي قرارا بالمد بشكل استثنائي لمجلسي إدارة بنكي الأهلي ومصر حتى اعتماد قوائم أعمال العام الماضي، أو مرور عام من صدور القرار أيهما أقرب.

بنك مصر

من المقرر، وفق حديث المصادر، أن يتم تعيين أحمد عيسى وزير السياحة السابق منصب نائب الرئيس التنفيذي لبنك مصر، وذلك لخبرته الممتدة 35 عاما في العمل المصرفي قبل توليه الوزارة.

البنك الأهلي

فيما رجحت المصادر تولي سها التركي رئيسة المجموعة المالية في بنك القاهرة منصب نائب رئيس البنك الأهلي وذلك لدورها في تطوير أعمال البنك وخبرتها في العمل بالقطاع المصرفي.

بنك القاهرة

قالت مصادر مصرفية مطلعة، إن البنك المركزي أصدر قرارا قبل أيام بتغيير مجلس إدارة بنك القاهرة برئاسة حسين أباظة الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي CIB خلفا لـ طارق فايد.

فيما سيتم تعيين هشام عبد العال نائب رئيس بنك الاستثمار العربي في منصب نائب رئيس بنك القاهرة، والإبقاء على بهاء الشافعي نائبل لرئيس بنك القاهرة دون تغيير.

وأوضحت المصادر، أن البطء في مباشرة المجلس الجديد لبنك القاهرة اختصاصاته يرجع إلى عدم الانتهاء من الموافقات النهائية من جهات مختلفة، وكذلك عدم حسم تعيين رئيس تنفيذي لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي قبل مغادرة أباظة.

ويعد بنك القاهرة- المملوك لبنك مصر ويتأخذ شكل شركة مساهمة مصرية- ضمن قائمة 32 شركة المدرجة في برنامج الطروحات الحكومية، وقد تم تجهيزه للطرح فى البورصة أكثر من مرة ولكن تم التأجيل الذي تزامن باندلاع أوضاع اقتصادية عالمية سلبية.

كما يتزامن مع تغيير مجالس إدارة البنوك الثلاثة صدور قرارا بتغيير مجلس إدارة البنك العقاري المصري أو المد له فترة إضافية لمدة 3 سنوات، لعدم تجاوز الفترة القانونية 9 سنوات، ولكن لم يتم حسمه حتى الآن.

كان بنك التنمية الصناعية، الذي استحوذ بنك مصر على الحصة الحاكمة فيه، أعلن تعيين حسن رفاعي رئيسا لمجلس إدارته خلفا لـ غادة والي بعد مرور دورتين على رئاستها للبنك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان