إعلان

إتش سي تتوقع إبقاء البنك المركزي على سعر الفائدة دون تغيير الخميس المقبل للمرة الثالثة على التوالي

01:16 م الأحد 01 سبتمبر 2024

هبة منير

كتبت- منال المصري:

توقعت إدارة البحوث المالية بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار أن يبقي البنك المركزي في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل على سعر الفائدة دون تغيير، في ضوء آخر تطورات الاقتصاد الكلي المصري، وفق بيان للشركة اليوم.

كان البنك المركزي أبقى على سعر الفائدة دون تغيير خلال آخر اجتماعين للسياسة النقدية في مايو ويوليو الماضيين عند مستواه القياسي 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

وجاء ذلك بعد أن رفع سعر الفائدة 19% خلال آخر عامين ونصف منها 8% خلال 2022 على 4 مرات، و3% خلال 2023 على مرتين و8% خلال 2024 على مرتين، بهدف امتصاص الضغوط التضخمية الناجمة من تحرير سعر الصرف.

وتوقعت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة إتش سي، في بيان الشركة، أن يتباطأ معدل تضخم بالحضر إلى 24.9% على أساس سنوي لشهر أغسطس بفضل تأثير سنة الأساس.

ومع ذلك رجحت أن يرتفع التضخم بنسبة 1% على أساس شهري بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة ووسائل النقل والتي حدثت في بداية أغسطس، وفق هبة منير.

على الرغم من تراجع معدل التضخم للمرة الخامسة على التوالي في يوليو الماضي إلى 25.7% من 27.5% في يونيو فإنه لا يزال أعلى من مستهدف البنك المركزي بين 5% إلى 9% بنهاية ديسمبر 2024.

وأضافت هبة منير أن مؤشر مديري المشتريات في مصر تجاوز مستوى 49 نقطة في آخر ثلاث قراءاتٍ متتالية، بالتزامن مع تباطؤ التضخم.

وأشارت إلى أن الموقف الخارجي لمصر أظهر استقرارًا، كالاتي:

1- تلقت مصر 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي، وهو ما يمثل الشريحة الثالثة من برنامج تسهيل الصندوق البالغ 8 مليارات دولار.

2- تحول صافي خصوم القطاع المصرفي بالعملة الأجنبية (NFL) البالغة 27 مليار دولار العام الماضي إلى صافي أصول أجنبية (NFA)، بلغت 13 مليار دولار في يونيو، أقل من مستواها عند 14.3 مليار دولار في مايو، وذلك بسبب عودة تدفقات النقد الأجنبي لمستواياتها العادية.

3- ارتفعت صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر بنسبة 33% على أساس سنوي وبنسبة 0.2% على أساس شهري لتصل إلى 46.5 مليار دولار بنهاية شهر يوليو.

كما ارتفعت الودائع غير المدرجة ضمن الاحتياطيات الرسمية بـ 2.11 مرة على أساس سنوي وبنسبة 3 % على أساس شهري لتصل إلى 9.86 مليار دولار في نفس الشهر.

4- انخفض مؤشر سعر الصرف الفعلي الحقيقي لمصر (REER) إلى 91.9 في يوليو من 126 في يناير، كما تراجع مؤشر سعر الصرف الفعلي بالقيمة الاسمية (NEER) إلى 16.6 من 25.5 في يناير، بحسب بيانات بروغل.

5- تحسُن مبادلة مخاطر الائتمان لمصر لمدة عام مسجلا 403 نقطة أساس حاليًا، مقابل 857 نقطة في الأول من يناير.

وعلى الصعيد العالمي، وفق ما جاء في البيان، تراجعت أسعار السندات الحكومية الأمريكية لأجل 12 شهرًا إلى 4.40%، من أعلى مستوى لها عند 5.23% في 30 أبريل.

ووفقا لنموذج توقع معدل الفائدة الخاص بـ "إتش سي" قدروا نسبة الفائدة المطلوبة من قبل المستثمرين لأذون الخزانة لأجل 12 شهرًا عند 33.1٪، مما يعكس سعر فائدة حقيقي إيجابي بنسبة 7.1%، وفق البيان.

ويتم قياس معدل الفائدة الحقيقي (بعد خصم معدل ضريبة بنسبة 15% للمستثمرين الأوروبيين والأمريكيين واستنادًا إلى توقعات إتش سي لمتوسط معدل التضخم لمدة 12 شهرًا عند 21.1%)، وهو أعلى من معدل الفائدة الحقيقي الايجابي المقدر بنسبة 1.2٪ لاخر اصدار لأذون الخزانة المصرية لأجل 12 شهرًا والبالغة 26.2٪، وفق البيان.

وأكد بيان شركة إتش سي لتداول الأوراق المالية والاستثمار، أن كل هذه العوامل تمهد الطريق لخفض أسعار الفائدة إلا أنهم توقعوا أن تبقي لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع 5 سبتمبر، وذلك انتظارا لمزيد من التراجع في معدل التضخم، وبالأخص مع الزيادات الأخيرة في فواتير الكهرباء المقرر تنفيذها مع بداية سبتمبر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان